كتاب الاتحاد

 تأملات محمد ثامر يوسف:
 اشارة ساطع راجي:
 جملة مفيدة عبد المنعم الاعسم:
 عيون مصرية رجائي فايد:
 اضاءات اسماعيل شاكر الرفاعي:
 نافذة الاسبوع عمران العبيدي:
 كلام في الرياضة سمير خليل:

بين عبق التاريخ وروعة الحاضر تستعد قازان الروسية لاستضافة المونديال

العالم -رياضة

ويستعد ملعب نادي روبين "قازان"، الذي أحرز لقب الدوري الروسي مرتين وافتتح في العام 2013، ويتسع لأكثر من 43 ألف مشجع لاستضافة أربع مباريات في بطولة كأس العام 2018.

قازان "الساحرة " — عاصمة جمهورية تتارستان، التي تتبع الاتحاد الفيدرالي الروسي وتوجد في الجزء الأوروبي من البلاد، تسعى إلى حجز مكان لها على خريطة الرياضة الروسية فقد استضاف ملعبها "قازان آرينا"، ألعاب " أونيفرساد " الطلابية الصيفية وفي صيف عام 2015 بطولة العالم للرياضات المائية.

وقد منح مكتب براءات الاختراع الروسي قازان الحق في إعلان نفسها بأنها "العاصمة الثالثه" لروسيا، وفي عام 2009 تم اختيارها بأنها "عاصمة الرياضة في روسيا"

وتعتبر قازان الواقعة على الضفة الشرقية من نهر الفولغا وعلى بعد حوالي 820 كم من العاصمة الروسية شرقا من موسكو، ذات الأغلبية المسلمة تعتبر مهد الإسلام في روسيا، و المدينة التي يرتبط بها ارتباطا وثيقا تاريخ نشوء الدولة الروسية، تلك المدينة الساحرة تتمتع بوجود بنية تحتية مطورة، رغم عبق التاريخ الذي يسبر أغوارها، حيث تبدأ رحلة المسافر من مطار قازان، الذي يخضع لعميات توسيع جديد لاستقبال المشجعين عند اقتراب موعد مونديال كأس العالم. إضافة إلى قطار سريع يربط مطار المدينة بقلبها.

ويقبع المطار على بعد 26 كم من المدينة ، وتستغرق الرحلة بالقطار 28 دقيقة.

قازان مثال للتعايش بين الأديان، إذ أنها تضم العديد من الكنائس القديمة والمساجد التاريخية التي تحاكي ثقافتين فـكرملين قازان — قلعة تاريخية يعود تأسيسها إلى القرن الثاني عشر أي مع تأسيس المدينة نفسها، ويعد هذا المعلم السياحي هو قلب قازان واقدم قلعة فيها، وفيها اقدم معبد واقدم مسجد هو جامع قول شريف المسجد الرئيسي في تتارستان وثاني اكبر مسجد في روسيا وأوروبا. وقد ادرج في قائمة التراث العالمي لليونسكو.

وهناك أيضا كنيسة البشارة "بلاغوفيشينسك"، التي تعود إلى القرن 16، ويعتبر من أجمل المعالم في كرملين مدينة قازان، ومسجد "زاكابانّايا" الذي يطلق عليه أحيانا المسجد اليوبيلي، إذا تم بناء بمناسبة مرور ألف سنة لاعتماد الإسلام في الجمهورية، ومتحف جمهورية تتارستان الوطني، الذي يوجد فيه حوالي 800 قطعة أثرية.

المصدر: روسيااليوم

221-114