كتاب الاتحاد

 تأملات محمد ثامر يوسف:
 اشارة ساطع راجي:
 جملة مفيدة عبد المنعم الاعسم:
 عيون مصرية رجائي فايد:
 اضاءات اسماعيل شاكر الرفاعي:
 نافذة الاسبوع عمران العبيدي:
 كلام في الرياضة سمير خليل:
محول العملات حساب العملة الحية وأسعار صرف العملات الأجنبية مع هذا

تبييض الاسنان.. انواعها ومخاطرها

العالم – تقارير

يعتبر الاعتناء بالأسنان وتنظيفها باستمرار من أهم العوامل التي تساعد على الحصول على أسنان جذابة وبراقة، ولكن يمكن أن يكون هذا الاعتناء غير كافيا، أو أن اللون الأساسي لمينا الأسنان ليس أبيض ناصعا، فكيف يمكن الحصول على أسنان بيضاء ناصعة، وابتسامة جميلة وجذابة؟

ما هو تبيض الأسنان

تبييض الاسنان هو إجراء بسيط وغير جراحي يُستخدم لتحسين مظهر الأسنان وإظهارها أكثر بياضا وبريقا والقضاء على البقع الداكنة الناتجة عن عدة عوامل سنتعرف عليها فيما بعد. يتم تبييض الأسنان في عيادة طبيب الأسنان أو مركز متخصص لعلاج وتجميل الأسنان، ويتم الإجراء على مدار عدة جلسات يحددها الطبيب على أساس التقنية المستخدمة، وعلى أساس حالة أسنان الشخص الذي يريد إجراء التبييض.

يستهدف تبيض الأسنان الطبقة الخارجية للأسنان وهي تُسمى مينا الأسنان، والذي يختلف لونها من شخص إلى آخر نتيجة العوامل الوراثية في الأساس، كما توجد عدة عوامل أخرى يمكن أن تؤثر على بياض الأسنان،

أحدث تقنيات تبييض الأسنان

استخدم الناس منذ القدم الخلطات الطبيعية والوصفات المنزلية لتبييض الأسنان، ثم ظهرت في الأسواق العديد من المنتجات التي من شأنها تبيض الأسنان كمعاجين الأسنان التي تساعد على التبييض، وبودرة مبيضة للأسنان، وغيرها من المنتجات المتوفرة بأسعار معقولة.

في الغالب لا تؤدي هذه الوصفات والمنتجات إلى النتائج المرجوة بالكامل، فيمكن أن تساعد على إعادة الأسنان إلى لونها الأساسي، ولكنها لا تستخدم لتغيير لون الأسنان إلى حد البياض الناصع، كما أنها تحتاج لمدة طويلة لظهور النتائج.

ثم ظهرت أحدث تقنيات تبييض الأسنان والتي تتم في عيادات الأسنان المتخصصة، فأقبل عليها الكثيرون نظرا لنتائجها المذهلة والتي تظهر في وقت قياسي.

تبييض الأسنان كيميائيا

تستخدم مادة كيميائية في هذه التقنية وهي مادة( كارباميد بيروكسيد) وهي على هيئة جيل يتم توزيعه بشكل متساوٍ على الأسنان للحصول على لون موحد لكل الأسنان، ثم يتم تركيب قوالب بلاستيكية على الأسنان لتثبيت المادة الكيميائية على الأسنان لفترة تتراوح ما بين 15 و20 دقيقة.يحتاج الشخص إلى جلستين أو أكثر لظهور النتائج النهائية، وتُحدد عدد الجلسات وفقا لحالة كل شخص.

كما يوجد نوع أخر بتركيز أقل للمادة الكيميائية المستخدمة، ولكنه ليس فعالا مثل التركيز العالي، كما يمكن للشخص استخدامه بمفرده بالمنزل دون الحاجة إلى الذهاب إلى طبيب الأسنان.

تبييض الاسنان بالليزر

يُطلق عليه أيضا تبييض الاسنان بالضوء وهو أحدث طريقة لتبييض الأسنان، حيث يتم بها استخدام طاقة الضوء في تبييض الأسنان.

ويتم في هذه التقنية توزيع جل التبييض على الأسنان بتركيز منخفض قبل استخدام الجهاز الباعث للضوء، ثم يتم تسليط ضوء الليزر على الأسنان فيعمل على إثارة جزيئات المادة المبيضة، مما يؤدي إلى تبيض أسرع للأسنان في عدد جلسات أقل.

تستغرق جلسة الليزر لمدة تتراوح من ربع إلى نصف الساعة، ثم يتمكن الشخص من العودة إلى المنزل وممارسة حياته الطبيعية.

تعتبر تقنية الليزر هي أفضل تبييض للأسنان، حيث أنها أكثر أمانا وحماية لطبقات الأسنان، ولتبييض الأسنان بالليزر عدة تقنيات، وتعتبر تقنية الزووم هي أحدث طريقة لتبييض الأسنان.

يتميز تبييض الأسنان بالليزر بأن نتائجه تظهر سريعا، على عكس التبييض بالمواد الكيميائية أو باستخدام المستحضرات المنزلية.

بدائل تبييض الأسنان

بجانب المستحضرات التي يمكن استخدامها بالمنزل، هناك عدة طرق تصلح كبدائل لتبييض الأسنان، ومن أهمها وأشهرها الفينير، وهو تقنية يتم من خلالها تركيب قشرة خارجية ناصعة البياض على الأسنان. يشتهر الفنانين بعمل هذا الإجراء حتى أنهم أطلقوا على من يقوم بإجرائه أن لديه ابتسامة فناني هوليوود.

بالرغم من أن عملية تبييض الأسنان تعتبر إجراء بسيط، إلا أنه يمكن أن يكون خطيرا إذا لم يتم على يد خبير، وطبيب الأسنان هو من يقوم بعملية التبييض بالرغم من كونه إجراء تجميلي في المقام الأول ولا يستخدم لغرض علاجي.

معظم أطباء الأسنان يمكنهم إجراء تبيض الأسنان، ولكن يُفضل أن يكون الطبيب ذو خبرة عالية بتجميل الأسنان وأن تكون له دراسات متعلقة بالمجال.

المخاطر

لا يسبب تبييض الأسنان عادة ظهور تأثيرات جانبية، على الرغم من ذلك، تصبح الأسنان أكثر حساسية لمدة زمنية قصيرة، لدى بعض الأشخاص. بالإضافة إلى ذلك، قد يحدث تهيج خفيف في دواعم السن.

يمنع القيام بعلاج تبييض الأسنان خلال فترة الحمل. إذ أن تأثير المواد المبيضة على تطور ونمو الجنين لا يزال مجهولاً. بما أن الحديث يدور عن علاج تجميلي، ينبغي تأجيله إلى ما بعد الولادة.

نتائج على المدى البعيد

لا يدوم تبييض الأسنان مدى العمر.

الأشخاص الذين يستهلكون مأكولات أو مشروبات تحتوي على الأصباغ (كالحلويات أو العصائر الملونة أو الشاي و القهوة) أو المدخنين يمكن أن تبدأ أسنانهم بالاصفرار بعد شهر واحد من التبييض ويمكن أن يستمر تأثير التبييض لسنة كاملة أو اكثر عند غير المدخنين والذين لا يتناولون أطعمة و مشروبات تحتوي على الأصباغ.

 تعليمات يمكن أن تزيد من عمر التبييض

تجنب استهلاك المواد التي تحتوي على الأصباغ.
فرش أسنانك فورا بعد تناول المأكولات أو المشروبات الصابغة للأسنان.
إذا كنت تريد شرب مواد صبغية حاول استخدام عود الشراب وحاول منع لمس المشروب لأسنانك الأمامية.
اتبع إرشادات تنظيف الفم والأسنان.
فرش أسنانك على الأقل مرتين في اليوم ، واستخدم الخيط مرة واحدة قبل النوم.
استخدم معجون أسنان مبيض (مر ة أو مرتين في الأسبوع فقط) لإزالة البقع المترسبة على أسطح أسنانك واستخدم معجون أسنان يحتوي على الفلورايد وغير مبيض بقية أيام الأسبوع.

عاود التبييض كل ستة أشهر أو سنة أو سنتين على حسب طريقة التبييض التي استخدمتها ، وإذا كنت من المدخنين أو من مستهلكي المواد الصابغة يمكن أن تحتاج للتبييض ثلاث أو أربع مرات في السنة.