تحقق 90 بالمائة من أهداف إطلاق القمر الصناعي الايراني “ظفر”

وفي تصريح ادلى به اليوم الاثنين استعرض حسيني اهداف اطلاق القمر الصناعي "ظفر 1" وقال، ان الاطلاق الذي انجز كان خطوة قوية وواسعة الى الامام رغم ان القمر الصناعي لم يوضع في المدار. نحن الان في مرحلة الابحاث فيما يخص الصاروخ الحامل "سيمرغ" ولم ندخل مرحلة العمليات وبالتالي فان اهدافنا بحثية ولقد قمنا بتعريف جدول لهذا الاطلاق تضمن عدة مراحل رئيسية وفرعية.

واشار حسيني الى ان اطلاق الصاروخ الحامل "سيمرغ" استغرق 136 ثانية قبل عامين ونحو 455 ثانية في العام الماضي ونحو 475 ثانية في الاطلاق الاخير واضاف، لقد كان المفترض ان تصل السرعة الى 7400 متر في الثانية لكننا بلغنا 6500 متر ولو استمر عمل المحرك لكنا قد بلغنا السرعة المتوخاة، لكن التحليق استغرق 475 ثانية بدلا من 490 ثانية ، اي يمكن القول بان 90 بالمائة من الاهداف البحثية قد تحققت.

واضاف، ان اهدافنا الرئيسية كانت 4 ؛ الاول التحقق من حسن اداء الانظمة الارضية وقاعدة الاطلاق الفضائية، الثاني هو المرحلة الاولى للصاروخ الحامل، الثالث هو اداء المرحلة الثانية للصاروخ الحامل والتي تحقق منها 90 بالمائة، الرابع هو وضع القمر الصناعي والشحنة التجريبية في المدار.

واوضح بان نفقات الاطلاق للقمرين الصناعيين "ظفر 1" و"ظفر 2" في المحطة الفضائية تبلغ 2 مليون يورو واضاف، ان القمر الصناعي "ظفر 1" وشحنتها هما للاغراض البحثية فيما سيكون القمر الصناعي "ظفر 2" هو مشروعنا العملاني.

واعتبر القمر الصناعي "ظفر 1" مشروعا للاغراض البحثية واضاف، ان هذا القمر الصناعي كان على اتصال مع القاعدة الارضية لفترة 6 دقائق وتحقق قسم كبير من المعطيات التي كنا قد اخذناها بنظر الاعتبار، وكان للصاروخ الحامل 3 عمليات اطلاق لغاية الان فيما تكون 10 عمليات اطلاق للاغراض البحثية امرا طبيعيا.

واوضح حسيني بان موعد اطلاق القمر الصناعي "ظفر 2" ليس معلوما لغاية الان.