كتاب الاتحاد

 تأملات محمد ثامر يوسف:
 اشارة ساطع راجي:
 جملة مفيدة عبد المنعم الاعسم:
 عيون مصرية رجائي فايد:
 اضاءات اسماعيل شاكر الرفاعي:
 نافذة الاسبوع عمران العبيدي:
 كلام في الرياضة سمير خليل:
محول العملات حساب العملة الحية وأسعار صرف العملات الأجنبية مع هذا

تسريبات.. منع زيارة معتقلي الرأي السعوديين في العيد

العالم – السعودية

وفي وقت سابق، قال حساب "معتقلي الرأي" على "تويتر" إن معلومات "تأكد منها" تفيد بصدور قرار من السلطات السعودية بمنع الزيارات عن جميع المعتقلين منذ بداية أغسطس/آب الجاري، وحتى منتصف سبتمبر/أيلول المقبل.

وكان الحساب قد أكد، قبل يومين، أن السلطات السعودية تستعد لعقد محاكمات سرية لثمانية من المعتقلين منذ سبتمبر/أيلول 2017، وهم: "سلمان العودة، عوض القرني، محمد موسى الشريف، إبراهيم المديميغ، عادل باناعمة، عصام الزامل، فهد السنيدي، وخالد العلكمي".

وأضاف أن السلطات نقلت عددا من المعتقلين من السجون المختلفة إلى سجن الحاير بالرياض، والذي ستعقد به تلك المحاكمات.

وكان "عبدالله"، نجل الداعية السعودي المعتقل "سلمان العودة" كشف أنه تم نقل والده من سجن ذهبان في محافظة جدة (غرب) إلى سجن الحاير، لمحاكمته "سرا".

وقال في تغريدة عبر "تويتر": "الوالد اتصل وأخبرنا بنقله المفاجئ المؤقت من سجن ذهبان بجدة إلى سجن الحاير بمنطقة الرياض، لا يعلم أي شيء ولا عن سبب النقل ولا ملابساته".

وأضاف: "أخبرنا موظف السجن بوجود محاكمة سرية لا يعرف أي تفاصيل الوالد عنها ولا تهمته فيها ولا مكانها ولا أي شي مطلقا".

ومنذ 10 سبتمبر/أيلول من العام الماضي، تشهد السعودية حملة اعتقالات طالت دعاة ومفكرين وعلماء بارزين، وحسب مراقبين، من أسباب تلك الحملة رفض كثير من هؤلاء توجيهات الديوان الملكي، ورغبة ولي العهد محمد بن سلمان في عدم وجود أي معارضة داخلية للإجراءات التي يتخذها.

وطالبت عشرات المنظمات الحقوقية الدولية ومنها "هيومن رايتس ووتش" و"العفو الدولية" السلطات السعودية بالإفراج الفوري عن معتقلي الرأي والمدافعين عن حقوق الإنسان، والكشف الفوري عن مكان احتجازهم، إضافة إلى السماح لهم بالاتصال بعائلاتهم والمحامين.