كتاب الاتحاد

 تأملات محمد ثامر يوسف:
 اشارة ساطع راجي:
 جملة مفيدة عبد المنعم الاعسم:
 عيون مصرية رجائي فايد:
 اضاءات اسماعيل شاكر الرفاعي:
 نافذة الاسبوع عمران العبيدي:
 كلام في الرياضة سمير خليل:
محول العملات حساب العملة الحية وأسعار صرف العملات الأجنبية مع هذا

تطورات في ملف الكهرباء العراقي.. سحب يد الوزير وقرارات حكومية جديدة

العالم – تقارير

تجميد عمل وزير الكهرباء العراقي وتوقعات ببدء التحقيقات

وجاء في بيان صادر عن المكتب الإعلامي لرئاسة الوزراء أن العبادي قرر سحب يد الوزير الفهداوي من عمله، والتحقيق معه بشأن الوضع المتردي للطاقة الكهربائية في البلاد. ويأتي هذا القرار بعد أسابيع من اندلاع موجة الاحتجاجات جنوبي العراق والتي نددت بشكل خاص بنقص الكهرباء المزمن في البلاد، وطالبت باقالة الفهداوي.

استمرار الاحتجاجات بعد خطبة المرجعية الشيعية

واستمرت التظاهرات المطلبية في المدن العراقية يوم السبت حيث تظاهر العشرات من المواطنين العراقيين، في مدينة الكاظمية شمالي بغداد للمطالبة بتوفير الخدمات واطلاق سراح المتظاهرين المعتقلين في المحافظات الجنوبية.

كما شهدت 7 محافظات عراقية أخرى تظاهرات مماثلة احتجاجا على تردي الأوضاع المعيشية وللمطالبة بمحاسبة المسئولين عن الفساد.

وفي محافظة البصرة النفطية جنوب البلاد نظم عشرات الأشخاص اعتصاما مفتوحا بالقرب من حقل غرب "القرنة 1" للمطالبة بتوفير فرص للعمل.

وقال أحد المعتصمين مساء السبت، إننا "جئنا إلى هنا لتنظيم اعتصام مفتوح وقد نصبنا الخيم احتجاجا على انتشار البطالة ونقص الخدمات وللمطالبة بتوفير فرص للعمل لأهالي البصرة كونهم أحق بالعمل في الحقول النفطية للمحافظة من العمال الأجانب أو العمال القادمين من المحافظات المجاورة"، مؤكدا "سنستمر بالاعتصام لحين تنفيذ مطالبنا".

مجلس الوزراء تصادق على عدة قرارات لتنفيذ مطالب المحتجين

وفي تطور مرتبط اعلن مجلس الوزراء العراقي، اليوم الاحد، عن المصادقة على قرارات عدة لتنفيذ مطالب متظاهري المحافظات.

وقال المكتب الاعلامي لمجلس الوزراء في بيان صحفي إن "مجلس الوزراء، في قرار له، وجّه وزارة المالية بتمويل مشاريع تأهيل الماء العاملة، وتنفيذ 52 مدرسة في البصرة، وإنجاز اعمال محطة تعزيز شط الرميثة".

واضاف المكتب، أن "قرار المجلس نص على تخصيص وتمويل النفقات الجارية بمبلغ 3 مليارات دينار من احتياطي الطوارئ لعام 2018 الى محافظة البصرة لتغطية تكاليف تأهيل مشاريع الماء العاملة حاليا، وفقا للأحكام العليا بتنفيذ الموازنة، وتخصيص مبلغ 3 مليارات دينار أخرى من احتياطي الطوارئ لمشروع ماء ام قصر المدرج ضمن برنامج تنمية الأقاليم لعام 2018".

وبين المكتب، أن "القرار نص، أيضا، على قيام وزارة المالية بتخصيص وتمويل مبلغ 9 مليارات دينار من احتياطي الطوارئ لإكمال تنفيذ 52 مقاولة مردسة خلال ثلاثة أشهر"، مشيرا الى أنه "جاء في القرار أيضا تخصيص وتمويل مبلغ 7 مليارات دينار من احتياطي الطوارئ الى وزارة الموارد المائية لإنجاز الاعمال المدنية لمحطة تعزيز التعزيزي لشط الرميثة ب‍المثنى، وتنصيب وتشغيل المضخات العمودية المجهزة من الوزارة، وايصال التيار الكهربائي للمضخات".

موقف حازم وقوي من المرجعية حول ازمات البلد

وكان ممثل المرجعية الدينية في كربلاء المقدسة الشيخ عبد المهدي الكربلائي قد دعا في خطبة صلاة الجمعة إلى تشكيل حكومة جديدة فوراً على أسس صحيحة، مؤكدا على أن يكون رئيس الوزراء المقبل حازماً وقوياً وأن يشنّ حرباً لاهوادة فيها على الفاسدين، وأن تتعهد حكومته بمكافحة الفساد وأن تتخذ خطوات فاعلة ومدروسة.

كما أكد الكربلائي على ضرورة تحقيق مطالب المواطنين بصورة عاجلة ورفض أيضاً كل أنواع الإعتداءات أثناء التظاهرات سواءً من قبل المواطنين أو القوات الأمنية.

وحذر ممثل المرجعية الشيعية بالعراق من استمرار معاناة المواطنين، قائلاً إن البطالة قد إرتفعت وإنحسرت القطاعات الزراعية والصناعية بسبب إستشراء الفساد الإداري والمالي في مختلف مؤسسات الدولة.

وشدد الكربلائي على ضرورة سدّ الثغرات القانونية التي يستغلها الفاسدون لتحقيق أغراضهم، وطالب بمنح هيئة النزاهة والسلطات الرقابية الأخرى إختيارات أوسع في مكافحة الفساد.

استقبال العبادي لخطبة المرجعية ولقاء ابناء المحافظات

ورداً على دعوة المرجعية الدينية إلى ضرورة مكافحة الفساد والإستجابة لمطالب المتظاهرين، أكد رئيس الوزراء العراقى حيدر العبادي أن جميع ما دعت إليه المرجعية الدينية العليا كان وسيبقى نصب عينه وحكومته.

وأعلن العبادي أنه التقى بوفود من أبناء المحافظات، وأصدر أوامر فورية لتنفيذ مطالب المتظاهرين وفق الصلاحيات والإمكانات المالية المتاحة، بينما أمهل شيوخ عشائر محافظة ذي قار يومين لتنفيذ مطالب المتظاهرين وهددوا بالاعتصامات.

محافظ يطالب بتوفير فرص العمل لأبناء محافظته!

هذا وفي تطور لافت طالب محافظ صلاح الدين رئيس الحكومة حيدر العبادي بتوفير فرص عمل لأبناء المحافظة الواقعة بشمال العراق.

وفيما كان لطالما المواطنون العاديون يطالبون بفرص العمل ومكافحة الفساد وتوفير الخدمات دخل محافظ صلاح الدين "أحمد الجبوري" على الخط وعلى شكل معارض أو مواطن خارج السلطة أعلن في بيان صدر أمس الجمعة: إن اجتماعاً جمعني اليوم بعدد من شيوخ ووجهاء عشائر صلاح الدين لمناقشة عدد من الأمور من بينها قضية توفير فرص عمل لأبناء المحافظة.

وأضاف الجبوري أن "الحكومة خصصت لمحافظة صلاح الدين عدداً من الدرجات الوظيفية في قطاعات التربية والأمن الوطني والشرطة"، مطالباً العبادي بـ "إطلاق هذه الدرجات".

كركوك تطالب بعودة الشركة الإيرانية لإكمال محطة الدبس الكهربائية

ورغم أن أزمة الكهرباء في كركوك لم تكن على أشدها كالمحافظات الجنوبية إلا أن إدارتها دخلت على الخط لتأمين الكهرباء للمحافظة حيث كشف مدير توزيع كهرباء كركوك يالجيهن مهدي رشيد، السبت، عن عزم اداراة كركوك مع وزارة الكهرباء على إعادة الشركة الايرانية المنفذة لمشروع محطة الدبس الكهربائية للعمل لغرض إتمام عملها، فيما بين أن الشركة تركت العمل بسبب تعرضها لـ"هجوم ارهابي" بعد وصول نسبة انجازها الى 63%.

وأضاف رشيد، أن "وزارة الكهرباء قد اتفقت مع شركة ايرانية قبل سنوات لتنفيذ محطة الدبس الكهربائية في قضاء الدبس، شمال غربي كركوك، ويبلغ طاقتها 320 ميغاواط، وان الشركة تركت العمل بعد هجوم ارهابي تعرض له طواقمها، وان نسبة الانجاز فيها بنحو 63%"، لافتا الى أن "ادارة كركوك ووزارة الكهرباء تعملان على إعادة الشركة أو البحث عن خطة لانجاز المشروع الذي سوف يجهز الشبكة الوطنية بنحو 320 ميغاواط".