كتاب الاتحاد

 تأملات محمد ثامر يوسف:
 اشارة ساطع راجي:
 جملة مفيدة عبد المنعم الاعسم:
 عيون مصرية رجائي فايد:
 اضاءات اسماعيل شاكر الرفاعي:
 نافذة الاسبوع عمران العبيدي:
 كلام في الرياضة سمير خليل:
محول العملات حساب العملة الحية وأسعار صرف العملات الأجنبية مع هذا

تظاهرات في جرادة المغربية تطالب بمحاسبة المسؤولين

العالم – المغرب

ويتجه شباب الحراك إلى تصعيد الاحتجاجات التي انطلقت منذ 22 ديسمبر / كانون الاول 2017 بالمدينة، كما يطالبون ببديل اقتصادي لإخراج المدينة من حالة الركود الذي تعيشه منذ أشهر.

وعرفت المدينة امس الأحد احتجاجات حاشدة جابت مختلف الشوارع، انتهت بكلمة لأحد النشطاء طالب من خلالها بمحاسبة من اعتبرهم "أباطرة تجارة الفحم" بالمدينة .

وشهدت مدينة جرادة منذ 22 ديسمبر/كانون الأول 2017 تجمعات شارك فيها آلاف السكان تنديدا بأوضاعهم المعيشية. وجاءت الاحتجاجات عقب وفاة شقيقين في حادث عندما كانا يسعيان لجمع الفحم من منجم مهجور.

وتوجه وفد حكومي إلى المدينة بداية يناير/كانون الثاني الماضي لاحتواء التوتر، لكن المسؤول الحقوقي سعيد زروال قال إن الوفد لم يقنع المحتجين الذين يطالبون بمشاريع ملموسة للتنمية.

وشكل السكان لجان أحياء وأعدوا قائمة بمطالبهم. وقال جمال آيت أبو الذي يتابع الملف إن "السلطات تعهدت بالرد على بعض مطالبنا ولكن ليس على تلك الأكثر أهمية".

وعلى الرغم من إغلاق منجم كبير نهاية تسعينيات القرن الماضي في جرادة كان يعمل فيه نحو تسعة آلاف شخص، فإن المئات من عمال المناجم يواصلون المخاطرة بحياتهم لاستخراج الفحم الحجري سرا. وأصيب كثير منهم بأمراض ناجمة عن استنشاق غبار الفحم الحجري.

وتعتبر جرادة القريبة من الحدود مع الجزائر من أفقر مدن المغرب، بحسب أرقام رسمية.

المصدر: الايام + وكالات

114