كتاب الاتحاد

 تأملات محمد ثامر يوسف:
 اشارة ساطع راجي:
 جملة مفيدة عبد المنعم الاعسم:
 عيون مصرية رجائي فايد:
 اضاءات اسماعيل شاكر الرفاعي:
 نافذة الاسبوع عمران العبيدي:
 كلام في الرياضة سمير خليل:
محول العملات حساب العملة الحية وأسعار صرف العملات الأجنبية مع هذا

تعرف على سبب ضعف الليرة السورية امام الدولار الاميركي

العالم – سوريا

وتراوح سعر الصرف بين 440 و450 ليرة سورية للدولار الأميركي الواحد، ويعود ذلك إلى ارتفاع ملحوظ في الطلب على الدولار الأميركي مدفوعاً بعمليات مضاربة يقوم بها بعض كبار المتعاملين في السوق السوداء.

وبحسب التقرير الاقتصادي الاسبوعي لمركز دمشق للأبحاث والدراسات “مداد”، جاء ذلك بالتزامن مع انخفاض الكميات المعروضة من الدولار في السوق الموازية جراء تحول جزء كبير من الحوالات من السوق الموازية (المبالغ الأقل من 500 دولار أميركي) إلى السوق الرسمية، وذلك بعد تخفيف السلطات النقدية القيود التي كانت مفروضة على تصريف القطع الأجنبي في القنوات الرسمية حيث أتاح القرار رقم 1602 الصادر عن مصرف سورية المركزي خيارات متعددة لصاحب الحوالة غير تصريفها في السوق الموازية كإيداعها أو قبضها نقداً، الأمر الذي قلل من الكميات المعروضة في السوق الموازية.

مع العلم عدم حصول أي تغيرات في العوامل الإيجابية التي ساهمت في تحسن سعر صرف الليرة السورية في الفترة الماضية كتحسن المناخ الاقتصادي والسياسي والعسكري، وتزايد حجم الحوالات الواردة من الخارج.

وجاء في تقرير المركز أنه في السوق الرسمية استقر سعر صرف الليرة السورية مقابل الدولار الأميركي لدى المصارف وشركات الصرافة، حيث استمر مصرف سورية المركزي في تثبيت سعر زوج الدولار الأميركي/الليرة السورية عند مستوى 436 ليرة سورية للدولار الأمريكي الواحد، وكذلك سعر شراء الدولار الأميركي لتسليم الحوالات الشخصية الواردة من الخارج بالليرات السورية عند مستوى 434 ليرة سورية، وسعر صرف الليرة السورية مقابل الدولار الأميركي بموجب النشرة الرسمية عند مستوى 438 ليرة سورية للمبيع 435 ليرة سورية للشراء.

أما بالنسبة لسعر صرف الليرة السورية مقابل اليورو في السوق الموازية فقد تراجع خلال تعاملات هذا الأسبوع، ليرتفع زوج (اليورو/ ليرة سورية) إلى مستوى 520 ليرة سورية في نهاية هذا الأسبوع مقارنة مع مستوى 495 ليرة سورية المسجل في نهاية الأسبوع السابق، وبما نسبته 5.05%.

كما تراجعت الليرة السورية في السوق الرسمية أمام اليورو بما نسبته 0.36%، ليرتفع زوج (اليورو/ ليرة سورية) إلى مستوى 517.4 ليرة سورية في نهاية هذا الأسبوع مقابل مستوى 515.3 ليرة سورية في نهاية الأسبوع السابق.

* موقع (مركز دمشق للأبحاث والدراسات) "مداد"

2-104