تعرّفوا إلى قدامى المنتخب السوري لمواجهة أساطير’البرازيل’

العالم – سوریا

وخلال حديثه لقناة "الإخبارية السورية" قال "جمعة" أن الشركة القائمة على التنسيق بين الطرفين البرازيلي والسوري مستمرة في إجراءاتها، مبيناً أن أي تطورات في هذه المسألة سيتم إطلاع وسائل الإعلام عليها.

وتداول ناشطون رياضيون عبر وسائل التواصل الاجتماعي القائمة الأولية المتوقعة لتشكيلة قدامى المنتخب السوري، والتي ضمت لاعبين من نجوم المنتخب خلال عقدَي الثمانينيات والتسعينيات.

وبحسب القائمة سيكون المدرب "أنور عبد القادر" مدرباً للمنتخب، وهو لاعب خط الوسط الذي كان نجماً لنادي "الفتوة" ومنتخب "سوريا" في مرحلة الثمانينيات وحصد مع ناديَي “الفتوة” و “الشرطة” عدداً كبيراً من الألقاب قبل اعتزاله وتوجهه إلى التدريب حيث قاد ناديه الأصلي عدة سنوات وتعاقد مؤخراً مع نادي “النواعير”.

أما مساعد المدرب فسيكون الكابتن “أحمد هواش” الذي كان نجماً لنادي “الاتحاد” الحلبي والمنتخب السوري في الثمانينيات، ثم تألق لاحقاً في عالم التدريب وقاد أندية “الاتحاد” و “حطين” و”الحرية” و “تشرين”.

قائد المنتخب السوري أواسط الثمانينيات الكابتن “كيفورك مرديكيان” سيكون مديراً لمنتخب القدامى، وهو الذي حاز على جائزة أفضل لاعب عربي عام 1985، واختير ليكون لاعباً ضمن منتخب العالم العسكري، ثم انتقل إلى التدريب وقاد ناديه الأول “حطين” وبعدها درّب أندية “الوحدة” و”دبا الحصن” في “الإمارات” كما درّب المنتخب السوري عام 97 وقاد منتخب “سوريا” للشباب إلى كأس العالم عام 2005.

أما تشكيلة المنتخب فستكون على الشكل التالي لمركز حراسة المرمى الحراس الثلاثة:

مالك شكوحي: الحارس التاريخي لنادي “جبلة” وحارس المنتخب السوري لمدة 16 عاماً منذ العام 1978، والملقب بعميد الحراس العرب والحارس المغناطيس نتيجة تألقه في التصدي للكرات الصعبة، إضافة إلى أنه عمل كمدرب حرّاس للمنتخب السوري للناشئين والشباب.

ماهر بيرقدار: حارس نادي الكرامة لأكثر من 20 عام وحارس منتخب “سوريا” من 1984 حتى 1997، عمل كمدرّب لحراس أندية “النجمة” اللبناني و”الشباب” الأردني الذي حقق له إنجازاً غير مسبوق بتاريخ النادي بالفوز بلقبي الدوري والكأس في موسم واحد عام 2006، ويقود “بيرقدار” حالياً تدريب حراس المنتخب السوري للرجال.

محمد بيروتي: الحارس الشهير للمنتخب السوري بين 1998 و2003 والذي تألق مع نادي “الجيش” وحقق معه العديد من الألقاب حيث اختير كأفضل حارس مرمى في بطولة غرب آسيا 2001 وأفضل حارس مرمى في كأس الكؤوس العربية عام 98.

خط الدفاع

فجر إبراهيم: مدافع نادي “الوحدة” والمنتخب السوري حتى عام 1994، وله تجربة تدريبية مهمة مع المنتخب السوري للرجال الذي يقوده في الوقت الحالي وحقق معه نتائج إيجابية.

غسان معتوق: المدافع السابق لنادي “الوحدة” ومنتخب “سوريا” أصبح لاحقاً مدرباً لنادي “المحافظة” ومساعد مدرب للمنتخب السوري للرجال.

حاتم الغايب: لاعب نادي “الشرطة” ومنتخب “سوريا” في الثمانينيات وتولى لاحقاً رئاسة الاتحاد الرياضي السوري للشرطة.

طارق جبان: مدافع سابق لنادي “الجيش” و “المجد” وقائد المنتخب السوري حتى عام 2006، عمل كمساعد مدرب ومدرب لنادي الجيش وللمنتخب السوري للرجال.

حسان عباس: مدافع نادي “الكرامة” ومنتخب “سوريا” الذي حقق معه كأس آسيا للشباب عام 94 ومدرب سابق لشباب و رجال فريق “الكرامة”.

بشار سرور: لاعب نادي “حطين” ومنتخب “سوريا” ومدرب سابق لـ”حطين” ولمنتخب الناشئين.

علي الشيخ ديب: لعب في أندية “الاتحاد” و “الحرية” و”الفتوة” و”تشرين” و”الهومنتمن” اللبناني وشارك مع المنتخب حتى عام 2003.

عبد القادر الرفاعي: بدأ مع نادي “الكرامة” واحترف في “لبنان” ولعب مع فئات المنتخب حتى عام 2005 كما درّب فئات نادي “الكرامة” لعدة سنوات وهو حالياً مدرب لرجال “الكرامة”.

خط الوسط

سليم جبلاوي: لاعب “حطين” والمنتخب السوري ومدرّب سابق لنادي “حطين” ويدرّب حالياً المنتخب السوري للناشئات بكرة القدم.

نادر جوخدار: لعب لنادي “الوثبة” و احترف في “الأردن” كما لعب للمنتخب السوري وشارك معه في كأس آسيا 1996.

خالد الظاهر: لاعب نادي “الحرية” والمحترف في “اليونان” و “لبنان” وشارك مع المنتخب السوري حتى العام 2004.

محمد جقلان: نجم نادي “الاتحاد” ومنتخب “سوريا” في الثمانينيات حقق مع المنتخب ذهبية دورة ألعاب البحر المتوسط وفضية كأس العرب عام 1988.

نزار محروس: لعب للمنتخب منذ العام 1982 حتى عام 1994 وتنقّل بين عدة أندية محلية وله تجربة احتراف في “عُمان” كما درّب العديد من الفرق المحلية والعربية ودرّب المنتخب السوري مرتين.

جورج خوري: لاعب نادي “الجيش” ولعب للمنتخب طوال الثمانينيات وحقق مع المنتخب ذهبية المتوسط وشارك في نهائيات آسيا 1984.

عبد القادر كردغلي: الملقب بملك الكرة السورية كان نجماً لنادي “تشرين” ومنتخب “سوريا” حتى اعتزاله عام 96 ويعد واحداً من الجيل الذهبي للمنتخب السوري.

رضوان الشيخ حسن: الملقب بمدفعجي الكرة السورية لاعب نادي “الحرية” و “الجيش” والمنتخب السوري واستقال مؤخراً من منصب مدير المنتخب السوري.

أحمد عزام: لاعب نادي” الجيش” والمنتخب السوري حتى العام 2006 أصبح مدرباً مساعداً للمنتخب الأولمبي ودرّب أيضاً نادي “الفتوة”.

في خط الهجوم

سيد بيازيد: لاعب نادي “الجيش” ويملك تجربة احترافية في “اليونان” كما لعب لمنتخب “سوريا” بين عامي 1997 و2001.

زياد شعبو: انطلق من نادي “حطين” ولعب لعدة أندية سورية إضافة إلى اللعب مع نادي “بيروزي” الإيراني وشارك على مدار 8 سنوات مع المنتخب السوري حتى عام 2010 كما عمل لفترة كمدرب لنادي “حطين”.

وليد أبو السل: المهاجم الشهير للمنتخب في الثمانينيات، لعب مع “الجيش” و”تشرين” و احترف في “عُمان” ودرّب عدداً من الفرق المحلية.

عبد اللطيف الحلو: نجم المنتخب السوري للشباب والرجال ولاعب فريق “الحرية” احترف لاحقاً في “عُمان” و”لبنان” قبل أن يعود إلى “الحرية” ويعتزل عام 1996.

محمد عفش: نجم نادي “الاتحاد” والمنتخب السوري واحترف عدة سنوات في “اليونان”، تولّى قبل سنوات رئاسة نادي “الاتحاد”.

أنس صاري: مهاجم “الاتحاد” والمنتخب السوري وأصبح مدرباً لـ”الاتحاد” بين عامي 2015 و2017 كما درّب نادي “الحرفيين” في “حلب”.

رضوان الأبرش: لاعب نادي “الاتحاد” وهداف الدوري في أكثر من مناسبة لعب أيضاً في صفوف نادي “البقعة” الأردني وناديي “أمية” و”القرداحة” كما درّب لاحقاً أندية “الاتحاد” و “الحرفيين” و”العربي” الأردني.

فراس الخطيب: ابن نادي “الكرامة” ونجم المنتخب السوري حقق لقب الهداف التاريخي للدوري الكويتي بعد مسيرة مع عدة فرق كويتية، إضافة إلى بصمته المميزة مع المنتخب السوري وأعلن منذ فترة وجيزة اعتزاله اللعب دولياً.