كتاب الاتحاد

 تأملات محمد ثامر يوسف:
 اشارة ساطع راجي:
 جملة مفيدة عبد المنعم الاعسم:
 عيون مصرية رجائي فايد:
 اضاءات اسماعيل شاكر الرفاعي:
 نافذة الاسبوع عمران العبيدي:
 كلام في الرياضة سمير خليل:
محول العملات حساب العملة الحية وأسعار صرف العملات الأجنبية مع هذا

تعليق مفاجئ من مصر عن عودة العلاقات مع تركيا

العالم – مصر

جاء ذلك في حوار نشرته صحيفة أخبار اليوم الحكومية، في عددها الصادر اليوم السبت.

وقال "شكري"، "لا شك أن هناك الكثير الذى يربط الشعب المصرى مع نظيره التركي، فهناك صلات قوية وتمازج ومصاهرة وتراث مشترك، ونأمل أن تعود العلاقة فمصر دائما منفتحة".

وأضاف أن "الأوضاع مع تركيا ما زالت على ما هى عليه، وأن كنا دائما نؤكد الرغبة على تجاوز أى توتر، ولكن على أساس مباديء عدم التدخل فى الشؤون الداخلية لمصر، وعدم الإساءة بأى شكل من الأشكال لها".

وتابع "نراقب حاليا أن هذا الوضع ليس بالوتيرة السابقة، ونستمع من حين لآخر لرغبات من بعض المسئولين الأتراك للتقارب، ولكن على تركيا أن تعتمد هذه المباديء حتى نعود لعلاقة طبيعية، تعود بالنفع والمصلحة على البلدين".

وأكد أن بلاده تسعى دائما إلى أن تبنى علاقتها على الاحترام المتبادل.

وفي 2016، صرح الرئيس عبد الفتاح السيسي، في تصريحات صحفية أنه "لا يوجد أي عداء بين شعبي مصر وتركيا" في تعليقه على العلاقات بين البلدين، لكن حربا إعلامية طاحنة تجري بين البلدين على خلفية اطاحة الجيش المصري بحكم الرئيس الاسبق محمد مرسي

ورغم خفض التمثيل الدبلوماسي بين البلدين، إلا إن هناك نشاطا تجاريا مستمرا بشكل لافت، وأواخر الشهر الماضي، زار وفد من شركات وشخصيات مصرية، مدينة قونيا التركية للمشاركة في مؤتمر اقتصادي بعنوان "هيا نصنع معا"، بهدف جذب استثمارات إلى مصر، من خلال عمل شراكات تركية مع رجال أعمال ومصنعين مصريين.

هذا وشاركت مصر بوزير خارجيتها، سامح شكري، مؤخرا في قمة اسطنبول التي كانت تترأسها تركيا، وخصصت لبحث قرار واشنطن الأخير حول القدس.

206