كتاب الاتحاد

 تأملات محمد ثامر يوسف:
 اشارة ساطع راجي:
 جملة مفيدة عبد المنعم الاعسم:
 عيون مصرية رجائي فايد:
 اضاءات اسماعيل شاكر الرفاعي:
 نافذة الاسبوع عمران العبيدي:
 كلام في الرياضة سمير خليل:

تعيين سفير موريتاني لدى المغرب بعد 5 سنوات

العالم – افريقيا

ونقلت وسائل إعلامية موريتانية عن مصدر بوزارة الخارجية الموريتانية قوله إن الوزير السابق محمد الأمين ولد آبي عين سفيرا لدى الرباط.

وشغل ولد آبي منصب سفير موريتانيا في السينغال والنيجر، وسبق له أن تولى حقيبة المياه في حكومة الوزير الأول السابق بموريتانيا مولاي ولد محمد الأغظف، حسبما جاء في موقع عربي 21 الاخباري.

وجاء تعيين السفير الموريتاني الجديد بعد أن عين المغرب بدوره حميد شبار، سفيرا للرباط بنواكشوط، وذلك بعد فترة من الفتور الدبلوماسي بين البلدين.

وذكرت وسائل إعلام موريتانية أن هذه الخطوة تأتي في سياق ما قامت به السلطات المغربية بحق الملياردير الموريتاني محمد ولد بوعماتو، المقيم في منفاه الاختياري بمراكش، والذي صدرت في حقه مذكرة اعتقال دولية من القضاء الموريتاني، بأنه "شخص غير مرغوب فيه"، وهو ما يفرض عليه مغادرة الأراضي المغربية.

وبحسب مصادر دبلوماسية موريتانية، فإن هذه الخطوة المغربية، ساعدت في حلحلة الأزمة بين البلدين الجارين، حيث انعكس ذلك على إبداء موريتانيا موافقتها على السفير المغربي الجديد في نواكشوط، حميد شبار.

يذكر أن مسؤولا موريتانيا رفيعا سبق أن سلم للمغرب ملفا يتضمن اتهامات ضد رجل الأعمال محمد ولد بوعماتو، الذي تتهمه نواكشوط بتقديم رشاوى والسعي للإضرار بالأمن العام في موريتانيا.

208