كتاب الاتحاد

 تأملات محمد ثامر يوسف:
 اشارة ساطع راجي:
 جملة مفيدة عبد المنعم الاعسم:
 عيون مصرية رجائي فايد:
 اضاءات اسماعيل شاكر الرفاعي:
 نافذة الاسبوع عمران العبيدي:
 كلام في الرياضة سمير خليل:

تونس تستوضح سفير الامارات سبب منع تونسيات السفر لدبي

العالم – تونس

وقالت وزارة الخارجية التونسية في بيان إنه "تم مساء الجمعة قبول سفير دولة الامارات العربية المتحدة بتونس (في مقر الوزارة) للاستفسار وطلب توضيحات بخصوص الاجراء المتعلق بمنع التونسيات من السفر إلى وعبر الامارات".

وأضاف البيان ان "الدبلوماسي الإماراتي أكد أن هذا القرار كان ظرفيا ويتعلّق بترتيبات أمنية، وانه تم رفعه وتمكين كل المسافرات من المغادرة".

وكان قرار منع التونسيات من الصعود على متن الطائرة المتجهة الى الامارات اثار فور شيوعه موجة غضب اشعلت وسائل التواصل الاجتماعي وشغلت وسائل الاعلام المحلية.

وبثت اذاعة "موزاييك أف أم" على موقعها الالكتروني مقابلات أجرتها مع مسافرات تونسيات منعن من الصعود على متن الرحلة المتجهة الى دبي وقد اعربن عن انزعاجهن وصدمتهن للقرار "المفاجئ" و"غير المبرر".

وفي الامارات لم يصدر اي تعليق رسمي على الموضوع.

ولكن لاحقا اعلنت طيران الامارات لوكالة فرانس برس ان "كل الرعايا التونسيين الذين حضروا للسفر على متن رحلتنا المتجهة من تونس الى دبي اليوم تم قبولهم بشرط حيازتهم تأشيرة صالحة الى مكان وجهتهم النهائية، او في حال كانوا متجهين الى الامارات في رحلة ترانزيت، وهم في هذه الحالة ليسوا بحاجة لتأشيرة".

وأتت هذه القضية في الوقت الذي تسعى فيه تونس الى تحسين صلاتها مع الامارات بعدما تدهورت العلاقات بين البلدين منذ ثورة 2011 وتولي حزب النهضة الاسلامي سدة الحكم في تونس (2011-2014) وارتباطه الوثيق بقطر.

(أ ف ب)

2