كتاب الاتحاد

 تأملات محمد ثامر يوسف:
 اشارة ساطع راجي:
 جملة مفيدة عبد المنعم الاعسم:
 عيون مصرية رجائي فايد:
 اضاءات اسماعيل شاكر الرفاعي:
 نافذة الاسبوع عمران العبيدي:
 كلام في الرياضة سمير خليل:
محول العملات حساب العملة الحية وأسعار صرف العملات الأجنبية مع هذا

حجاج بیت الله یزورون مواقع دینیة وتاريخية بالمدينة

العالم – السعودية 

موفدنا محمد لاجوردي إلى المدينة المنورة كانت له جولة في هذا الجبل.

ولاتكتمل الزيارة عندما يزور الحجيج المدينة الى عند زيارة الاماكن التاريخية فيها. حيث يشهد موسم الحج توافد اعداد كبيرة من الزوار الى تلك الاماكن، ومنها جبل احد والذي منح المسلمين درسا مهما في تاريخهم وعلمهم بأن السير وراء غنائم الدنيا يشتت صفوفهم ويسوقهم نحو الهزيمة. 

وقال احد الحجيج الايرانيين:" باعتقادی أن احد یعطینا درس المقاومة والصبر و الاستقامة.وفي نفس الوقت يبين لنا بأن عدم اتباع أوامر الرسول يودي إلى الخسارة وان ثغرة واحدة في صفوف القتال تودي إلى الهزيمة".

وقال حاج اخر:" زيارة هذه الأماكن تذكرنا بتاريخ الإسلام والمتاعب التي تحملها النبي من أجل الدفاع عن الإسلام". 

كما يطل جبل احد على المدينة المنورة من الجهة الشمالية ويسمى بأحد لتوحده على عن الجبال وانه محاط بالاودية والسهول وكذلك لانه يرمز الى وحدانية الله عز وجل وهو موقع غزوة احد بين المسلمين وقريش والتي وقعت في السنة الثالثة للهجرة.

وقال احد الحجيج ان:" فی ذلک المکان اصیب حمزه عم النبی و جلس الوحشي على صدره.وقبل استشهاده خاطب المشركين قائلا لماذا لم تتبعوا دين محمد".

ويضم الجبل عدة اثار منها مقبرة شهداء احد والتي تضم اجساد سبعين صحابيا قتلوا اثناء غزوة احد كما يشتهر الجبل بالشق وهو فتحتة بالجبل  ويقال ان النبي (صح ) احتمى بها يوم غزوة احد.
المصدر: قناة العالم