كتاب الاتحاد

 تأملات محمد ثامر يوسف:
 اشارة ساطع راجي:
 جملة مفيدة عبد المنعم الاعسم:
 عيون مصرية رجائي فايد:
 اضاءات اسماعيل شاكر الرفاعي:
 نافذة الاسبوع عمران العبيدي:
 كلام في الرياضة سمير خليل:
محول العملات حساب العملة الحية وأسعار صرف العملات الأجنبية مع هذا

حقائق هامة لا تعرفها عن اليوم العالمي للأعسر..

العالم – تقارير

ويطلق اسم الأعسر أو الأشول على الشخص الذي يستعمل يده اليسرى أكثر من اليمنى في القيام بالأعمال اليومية الأساسية كالأكل و الكتابة و غيرها.. كما عُرف منذ القدم أن حياة الأعسر ليست سهلة، لدرجة أنه ينظر إليهم بنوع من السلبية في بعض الثقافات.

معانات أصحاب اليد اليسرى منذ القدم الى الان:

وأن بدأت تتلاشى هذه النظرة شيئا فشيئا في الوقت الحالي، حيث كانت بعض الشعوب تعبر عن رفضها للعسراويين بإطلاق مسميات خاصة تشير لهم. فعلى سبيل المثال كان البرتغاليون يسمون العسراويين  بـ "الشياطين".

وعلى الرغم من ذلك، إلا أن هذه الشريحة في أي مجتمع بالعالم تعاني بسبب عدم الاكتراث ، إذ أن كل المرافق العامة والخاصة والاجهزة والمعدات تُصمم دون الاهتمام بمراعاة احتياجاتهم، سواء في المطاعم أو الحافلات ووسائل المواصلات وغيرها، بل حتى تصفح الكتب والمجلات أسهل باليد اليمنى، مما يثير الشعور لدى العسراويين وكأنهم مثل انعكاس في المرآة دائما.  ومنها المقاعد الدراسة و شريط القياس و الساعات لكن هناك بعض موديلات الساعات التي أُنتجت خصيصًا للعُسر.

وبحسب إحصائيات فإني مستخدمي اليد اليسرى يمثلون نسبة 10% من سكان العالم، ويمثل نسبة الرجال العسراويين 13% في العالم ، بينما النساء 11% ،في حين أوضحت نفس الإحصائيات أن نحو 50% من المشاهير يصنفون ضمن هذه الفئة، وفقا لبعض الدراسات، فقد وجد أن هؤلاء يتمتعون بنسبة ذكاء عالية، كما أنهم يتمتعون في الغالب بالطلاقة في الحديث والخطابة.

لا يوجد تفسير علمي دقيق يوضح أسباب استخدام بعض الأشخاص يدهم اليسرى بشكل أساسي، ولكن 25% من الأسباب المسؤولة عن ذلك تعود إلى الجينات الوراثية، لكن خبراء كثيرون يؤمنون بأنّها غير مفسرة؛ وذلك لأن في حالات التوأم نجد أن أحدهم يستخدم اليد اليمنى، والآخر يستخدم اليد اليسرى رغم أنهم يحملون نفس الجينات.

وأثبتت بعض الأبحاث العلمية أن أول آثار لأشخاص عسر تعود لمليون عام، حيث  كشفت التنقيبات الأثرية عن أسلحة وأدوات كان يستخدمها أشخاص عُسر.

اليد اليسرى هبة ام نقمة

كما توصلت دراسة فرنسية إلى أن الأعسر بطبيعته شخص يستطيع العيش في مجتمع يطغى عليه العنف، إضافة إلى انه يملك ميزة إستراتيجية القتال وتوجيه ضربات أكثر قوة وتركيزا.

وقال علماء أستراليون ان الأشخاص الذين يستخدمون اليد اليسرى يكونون أكثر إبداعا من غيرهم، كما أنهم أكثر مرونة في التعافي من السكتات الدماغية.

وقد أجريت العديد من الدراسات حول من يستخدمون اليد اليسرى، خلصت الدراسات إلى أن الأشخاص الذين يستخدمون اليد اليسرى، أكثر ذكاءً مقارنة بمن يستخدمون أيديهم اليمنى، فهم قادرون على حل المسائل الرياضية المعقدة، كما أنهم الأكثر قدرة على التركيز والتذكر، إضافة إلى أنهم الأفضل فى استخدام أيديهم فى المشاحنات والعراك والمشاجرات، وهم الأفضل فى الألعاب الرياضية، وخاصة الرياضيات العنيفة، ولعبة البيسبول، والتنس، والمبارزة.

إلا أن الدراسات لا تشير إلى أن الشخص الأيسر هو شخص عبقرى فحسب، بل هو شخص معرض للإصابة بالعديد من الأمراض النفسية مثل الفصام، التوحد، والأمراض العضوية، مثل الصرع.

أشهر الشخصيات العالمية التي تعتمد على يدها اليسرى:

باراك أوباما: الرئيس الأمريكي السابق

بيل غيتس: أحد اغنى اثرياء العالم

ليوناردو دافينتشي: الرسام الإيطالي الشهير "رسم لوحة الموناليزا"، وأحد أكثر الرجال المؤثرين في التاريخ

نابليون بونابارت: حاكم فرنسي وقائد عسكري

أرسطو: الفيلسوف الإغريقي الشهير

ألببرت انشتاين: من اشهر علماء الفزياء

لكن بكل تأكيد يشعر العسراويون في 13 أغسطس من كل عام بأنهم فئة متميزة بالفعل، إذ يحتفلون في هذا اليوم بعيد خاص بهم، وهو ما لا يتمتع به الآخرون.