كتاب الاتحاد

 تأملات محمد ثامر يوسف:
 اشارة ساطع راجي:
 جملة مفيدة عبد المنعم الاعسم:
 عيون مصرية رجائي فايد:
 اضاءات اسماعيل شاكر الرفاعي:
 نافذة الاسبوع عمران العبيدي:
 كلام في الرياضة سمير خليل:
محول العملات حساب العملة الحية وأسعار صرف العملات الأجنبية مع هذا

حوادث سير غير متوقعة بعد رفع الحظر عن سياقة النساء

العالم – تقارير

سبق حوادث النساء في طرقات المملكة ابتهاج عام شمل كافة المواطنين ومنهم رجال شرطة المرور الذين وزعوا الزهور والورود على السائقات في اللحظات الاولى من بدء تطبيق رفع الحظر على سياقة النساء.

غير ان رجال المرور ما لبثوا ان تركوا الابتسامات جانبا لمتابعة وتسجيل حوادث عديدة في ارجاء المملكة السعودية وثقها مواطنون نشروا بغضها على مواقع التواصل الاجتماعي، فرحة تلبستها بعض المنغصات من خلال حوادث سير بدأت أوجاعها منذ اللحظات الاولى لرفع الحظر..

فقد وثق المغردون حوادث غريبة بعد دقائق قليلة من إنفاذ قرار رفع الحظر على سياقة النساء منها حالة اقتحام احدى السيدات محل صيدلة بسيارتها.

حيث قال الصحفي رشيد الفعم مغردا: "سجل عندك اول حادث بعد #قيادة_المراة_السعودية …. درعمت في الصيدلية"، فيما ذكر مغرد آخر، أن أول حادث سجل في تمام الساعة 12:50 دقيقة أي بعد بدء سريان قرار القيادة بـ50 دقيقة.

كما وثق مغرد آخر بمقطع فيديو حادث سير على الجسر المعلق بالرياض، ظهرت فيه سيدة بجوار إحدى السيارات المصدومة، وصور مغرد آخر بالأحساء في الساعة 2:30 أول حادث انقلاب لسيدة سعودية في شارع الملك فهد، موضحاً أن الحادث تسبب باصطدام 6 سيارات وانقلاب سيارتها.

جدير بالذكر أن السعودية أجازت للنساء قيادة السيارة اعتبارا من تاريخ يوم السبت، 23 حزيران/يونيو، تنفيذاً لقرار صدر عن الملك سلمان بن عبد العزيز العام الماضي، يسمح للمرأة بالقيادة وإصدار الرخص لها.

فرحة نسائية تعم ارجاء المملكة

وبذلك فقد عمت الفرحة جميع النساء في المملكة السعودية مع بزوغ فجر جديد تحررت فيه المرأة من قيود كبلتها في ما مضى ومنعتها من قيادة المركبات في الطرقات.

ماذا تقول الداخلية السعودية؟

رسميا، قدر المتحدث باسم وزارة الداخلية اللواء منصور التركي اليوم الاثنين، ان عدد المتقدمات للحصول على رخص السياقة بنحو 120 الف متقدمة للسياقة.. يتم العمل على تدريبهن للقيادة، مشيرا الى ان حاملات الرخص الدولية رسبن في الاختبار.

واوضح التركي ان حاملات رخص القيادة الدولية اردن استبدال رخصهن الدولية باخرى محلية.

وحول الحوادث المرورية التي داهمت شوارع المملكة بعد فترة وجيزة من رفع الحظر على سياقة المرأة أكد التركي ان الداخلية استعانت بأجهزة إلكترونية للتحقق من هوية السائقة..

أجهزة تتعرف على السائقة دون الحاجة لكشف الوجه

الى ذلك، اكدت وزارة الداخلية في تغريدة على تويتر نشرتها (أخبار السعودية)، انها ستزود رجال المرور باجهزة يمكنها التعرف على السائقة دون الحاجة لكشف الوجه.

التحدي المتواصل

السعوديات لم يتخلين عن حقوقهن وكافحت ناشطات كثيرات من اجل كسر هذا الحاجز الذي فرضته المملكة بحكم تبعيتها لرجال دين متشددين بافراط لم يسمحوا للمرأة بالتصرف كانسان حر له امال وطموحات.

تحدي المرأة في السعودية للقوانين الوضعية التي تسيطر على حريتها تواصل على فترات متواصلة، منها خروج اكثر من 40 امرأة في 1990 الى الشوارع لقيادة السيارات في الرياض في أول مظاهرة عامة ضد الحظر، وحبست السلطات هؤلاء النساء لمدة يوم واحد وسحبت جوازات سفرهن وفقد بعضهن وظائفهن.

وتواصلت بعد ذلك الالتماسات برفع الحظر التي قدمتها ناشطات لكن دون جدوى، حتى أيار/مايو الماضي، وحزيران/يناير حيث اعتقلت السلطات السعودية ما يزيد على عشرة ناشطين من المدافعين عن حقوق المرأة، شارك بعضهم في حملات سابقة طالبت بحق النساء في القيادة، ووجهت السلطات لهم تهم التواصل مع جهات أجنبية مشبوهة.

 

ماذا وراء الاعتقالات؟

في 10 حزيران/يونيو، اعتقلت السلطات الناشطة مياء الزهراني، صديقة نوف عبد العزيز، بعد أن نشرت رسالة طلبت منها عبد العزيز أن تعلن عنها في حال اعتقالها، بحسب المنظمة الحقوقية، فيما وصف مراقبون كثيرون، بينهم أشرس المؤيدين لولي العهد السعودي، اعتقال النشطاء بأنه "خطأ".

لكن آخرين رأوا فيه تحركا محسوبا لاسترضاء رجال الدين المشددين في ظل حملة التحديث، ولتوجيه رسالة للنشطاء مفادها ان التغيير لا يحصل تحت الضغط انما بقرار من السلطات.

الى ذلك، قالت "هيومن رايتس ووتش" انه "إذا أقرت السلطات بدور النساء اللواتي ناضلن من أجل رفع الحظر عن القيادة، سيعني ذلك الإقرار بأنه يمكن كسب الإصلاحات من خلال النضال، ومن ثم قد يطالب السعوديون بالمزيد".

ويعتقد ناشطون ودبلوماسيون أن الاعتقالات رسالة للناشطين بعدم الخروج على خطة أو هدف الحكومة الرامي لاسترضاء المحافظين المعارضين للإصلاحات.

اعداد: علي النعيمي