كتاب الاتحاد

 تأملات محمد ثامر يوسف:
 اشارة ساطع راجي:
 جملة مفيدة عبد المنعم الاعسم:
 عيون مصرية رجائي فايد:
 اضاءات اسماعيل شاكر الرفاعي:
 نافذة الاسبوع عمران العبيدي:
 كلام في الرياضة سمير خليل:
محول العملات حساب العملة الحية وأسعار صرف العملات الأجنبية مع هذا

خاشقجي لم يكن الأول… العثور على بقايا جثة بسفارة هذا البلد!

العالم – السعودية

وقد أعلن رئيس الاستخبارات السعودية الأسبق، الأمير تركي الفيصل، رفض المملكة طلبا عاجلا بشأن قضية خاشقجي.

وقال الأمير تركي الفيصل، في كلمة له بمعهد السلام الدولي في نيويورك، إن بلاده "لن تقبل إطلاقا بتحقيق دولي مستقل في قضية مقتل خاشقجي"، معتبرا أن المملكة السعودية تمتلك نظاما قضائيا "مدعاة للفخر"، وذلك وفقا لصحيفة "يني شفق" التركية.

وأعرب الفيصل، عن أمله في أن تضع المملكة كافة الحقائق على الطاولة وتفي بتعهدها بالاجابة عن كافة الأسئلة بشأن مصير جثة خاشقجي.

تركيا تسلم تسجيلات مقتل خاشقجي لهذه الدول

كما أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان تسليم السعودية والولايات المتحدة وألمانيا وفرنسا وبريطانيا تسجيلات خاصة باغتيال خاشقجي.

وفي معرض حديثه عن اغتيال خاشقجي، قال أردوغان خلال مؤتمر صحفي في أنقرة اليوم السبت: "الأشخاص الـ15 يعرفون بالتأكيد من هو القاتل أو القتلة، والحكومة السعودية قادرة على الكشف عن القاتل من خلال دفع هؤلاء إلى الاعتراف".

وتأتي تصريحات أردوغان قبل مغادرته إلى فرنسا لحضور الاحتفالات بالذكرى المئوية لإنهاء الحرب العالمية الأولى.

واعتبر أردوغان أن "القتلة هم بالتأكيد بين الأشخاص الـ15 أو الـ18"، في إشارة إلى "فريق موت" يعتقد أنه وصل إلى اسطنبول من السعودية قبيل مقتل خاشقجي في مبنى قنصلية بلاده في تلك المدينة في 2 أكتوبر الماضي، وأضاف: "ليس هناك داعٍ للبحث عنهم في أي مكان آخر".

هكذا توصلت التحقيقات لنتيجة إذابة جثة خاشقجي

كما كشفت صحيفة تركية تفاصيل جديدة تتعلق بكيفية توصل فريق التحقيقات التركي إلى معلومات حول إذابة جثة خاشقجي.

وذكرت صحيفة الصباح في تقرير، أن فريق التحقيقات التركي قام بإجراءات سبقت دخوله القنصلية السعودية للتفتيش في تشرين الأول/ أكتوبر الماضي.

وأشارت الصحيفة أن الشرطة الجنائية قامت بأخذ عينات من خط الصرف الصحي المؤدي للقنصلية ومقر إقامة القنصل بإشراف من إدارة المياة "إسكي" في إسطنبول.

وأضافت أنه لم يتم العثور على أثار للدماء بعد فحص العينات، إلا أنها عثرت على بقايا أسيد الهيدروفلوريك وفق المعلومات المتوفرة، والتي حصلت عليها الصحيفة من مصادر قريبة من التحقيقات.

وقالت الصحيفة إن فريق التحقيق التركي يرى احتمالية تحويل جثة خاشقجي إلى شبه سائل بواسطة المواد الكيميائية الخاصة، ورميها في الصرف الصحي والتخلص منها نهائيا.

وكانت التحقيقات التركية توصلت إلى أن الصحفي خاشقجي قتل خنقا فور دخوله القنصلية في الثاني من تشرين الأول/ أكتوبر الماضي، وتم تقطيع جثته وفق خطة معدة مسبقا والتخلص منها نهائيا.

اتفاق ترامب وماكرون بشأن خاشقجي

كشف مصدر من الرئاسة الفرنسية ان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ونظيره الفرنسي إيمانويل ماكرون أجريا محادثات بقصر الإليزيه في باريس حول حادث مقتل خاشقجي.

واتفق كل من ماكرون وترامب على ضرورة ألا تسبب قضية اغتيال خاشقجي في  المزيد من زعزعة الاستقرار في منطقة الشرق الأوسط.

وبحسب "رويترز" قال المصدر إن الزعيمين اتفقا على ضرورة الحصول على مزيد من التفاصيل من السعودية بخصوص مقتل خاشقجي.

وأضاف المسؤول أن الرئيسين بينما اتفقا أيضا على ضرورة ألا تسبب قضية خاشقجي في المزيد من زعزعة الاستقرار في منطقة الشرق الأوسط، قالا إنها يمكنها أن تتيح فرصة للتوصل إلى حل سياسي للحرب في اليمن.

لم يكن خاشقجي الأول..العثور على عظام بشرية في سفارة واتيكان

وعثرت الشرطة الإيطالية على أجزاء من عظام بشرية خلال أعمال ترميم في سفارة الفاتيكان في روما، الاثنين الماضي، رُبما تعود لإيمانويل أورلاندي، ابنة أحد موظفي السفارة، المختفية منذ عام 1983.

قالت وكالة الأنباء الإيطالية (أنسا) إن الفتاة اختفت وهي في الخامسة عشرة من عمرها خلال عودتها من حصة الموسيقى، ولم تعثر الشرطة لها على أثر ولا على أي دليل يثبت وفاتها.

وفيما طالب المدعي العام لمدينة روما جيوسيبي بينياتون بتحديد عمر العظام وتاريخ الوفاة، قال الطبيب الشرعي جوفاني أركودي إن الفحص الأولي يشير إلى أنها لامرأة في الثلاثين من العمر.

ورغم النتيجة الأولية، نقلت الوكالة عن محامي عائلتها، لورا سغرو، أنهم ينتظرون تحليل الحمض النووي، للتأكد إذا كان يتطابق مع عائلتها، أو على الأقل مع عائلة الفتاة ميريلا غريغوري، التي اختفت بشكل منفصل في روما أيضاً، بفارق 40 يوماً بينهما، إذ لم يستبعد المحققون احتمال ارتباط حالتي الاختطاف إحداهما بالأخرى.

وتقول إحدى الفرضيات إن أورلاندي البالغة من العمر 15 عاماً، اختطفت على يد عصابة جريمة منظمة، للضغط على مسؤولي الفاتيكان لدفع المال، في حين تقول رواية أُخرى إنها اختطفت لمقايضتها بإطلاق سراح محمد علي آغا، وهو تركي حاول اغتيال البابا يوحنا بولس الثاني عام 1981.

وقد اتهم شقيق أورلاندي، بيترو، الفاتيكان بالصمت المتعمد والتواطؤ في القضية، ولا يزال ينظم حملات مستمرة منذ اختفائها لمعرفة ما حدث لها، فيما صرح الفاتيكان في عدة مناسبات أن مسؤوليه يتعاونون مع الشرطة الإيطالية لكشف ملابسات الجريمة حتى اللحظة.

أقوال جاهزة

شارك غردعظام لشخص مفقود منذ عقود عُثر عليها أثناء ترميم مبنى سفارة الفاتيكان في روما، ما يُذكر بقصة اختفاء جثة خاشقجي، التي تقول مصادر إنها "أذيبت". رعب السفارات القاتلة في هذه القصة.

وتزامن العثور على العظام البشرية التي رُبما ستحل لغزاً عمره نحو 35 سنة، مع جريمة اغتيال خاشقجي في قنصلية بلاده في إسطنبول، في الثاني من أكتوبر الماضي، إذ قال المدعي العام التركي قبل 10 أيام إن خاشقجي قُتل خنقاً فور وصوله وقُطّعت جثته ثم تم تدميرها.

وأوقفت السلطات التركية البحث عن الجثة، الخميس، بعد تسريبات تؤكد إذابتها بأحماض كيميائية ومحو أثرها في منزل القنصل السعودي بإسطنبول، ما يعني أن حتى عظامه تم التخلص منها.

وبين العظام التي عُثر عليها في سفارة الفاتيكان وجثة خاشقجي التي أُذيبت، تحوّلت الأماكن الأكثر أماناً إلى الأكثر وحشية… قصة خاشقجي لم تكن الأولى، وهذا ما يجعل عدة جهات تطالب بإعادة فتح ملفات المختفين قسرياً في العالم.

ضاحي خلفان: خاشقجي قد يكون على قيد الحياة

لا يتوقف رجل الأمن الأول في الإمارات ونائب رئيس شرطة دبي الفريق ضاحي خلفان عن تغريدات تثير حالة عارمة من السخرية، بعد ان توصل لنتيجة أن خاشقجي على قيد الحياة، رغم الاعتراف السعودي الرسمي بقتله داخل مبنى سفارة بلاده في إسطنبول الشهر الماضي.

وقال خلفان في تدوينة له عبر حسابه بموقع التدوين المصغر تويتر تعليقا على إعلان النيابة التركية وقف البحث عن جثة خاشقجي بعد التأكد من أنه تمت إذابتها بالأحماض الكيميائية طالما لم يجدوا جثة ولم يجدوا ال DNA لخاشقجي وعائلته لم تعمل عزاء على ما يبدو قد يكون خاشقحي على قيد الحياة.

وكالعادة، تحولت تغريدة خلفان لمثار سخرية كبيرة من قبل المغردين الذين وصفوا تحليله بأن أقرب لتحليل البول، واصفين تفكيره بالغباء، مذكرين إياه بالاعتراف السعودي الرسمي بقتله يشار إلى أن خاشقجي قتل في قنصلية بلاده بإسطنبول، مطلع أكتوبر تشرين الأول الماضي.