كتاب الاتحاد

 تأملات محمد ثامر يوسف:
 اشارة ساطع راجي:
 جملة مفيدة عبد المنعم الاعسم:
 عيون مصرية رجائي فايد:
 اضاءات اسماعيل شاكر الرفاعي:
 نافذة الاسبوع عمران العبيدي:
 كلام في الرياضة سمير خليل:
محول العملات حساب العملة الحية وأسعار صرف العملات الأجنبية مع هذا

خبر سار… نظام غذائي عالي الدهون من دون زيادة الوزن

العالم- علوم وتكنولوجيا

وكشفت دراسة حديثة نشرها موقع medicalnewstoday انه يمكن تفعيل مسار بروتين معين اظهرت التجارب انه يمنع نمو الخلايا الدهنية لدى الفئران على الرغم من النظام الغذائي عالي الدهون.

وقال كبير الباحثين المحقق فانكسين لونغ، الذي يعمل في كلية الطب بجامعة واشنطن في "سانت لويس مو"، إن "النتائج التي توصلنا إليها يمكن أن تقربنا من اكتشاف علاج جديد للسمنة التي باتت تؤثر على أكثر من نصف سكان العالم".

وركز فريق العمل في دراسته التي اجريت على القنفذ والفئران، على شبكة معقدة من البروتينات، وأظهرت الأبحاث أن هذه الشبكة تمنع تشكيل الخلايا الدهنية.

ولمعرفة ذلك، قام الباحثون بالتحكم في توليد الفئران بعد إعطاء امهاتها  الحوامل بها جينات البروتين من القنفذ، وهي الجينات التي اظهرت استجابة لمواجهة نظام غذائي عالي الدهون، وتم إعطاء هذه القوارض كمية عالية من الدهون لمدة 8 أسابيع، في حين تركت مجموعة ثانية من الفئران الطبيعية  تتناول الخضروات.

وتبين بعد تلك الفترة أن المجموعة الاولى من الاجنة كانت صغيرة الحجم ولم تكتسب أي وزن، وكان لديها أيضاً انخفاض في مستويات الغلوكوز في الدم والانسولين.

ويوضح الباحثون أنه من خلال هذه الدراسة التي لم تنفذ بعد على البشر، يمكن السيطرة على حجم الخلايا الدهنية. ويعتقد الفريق أن النتائج تبشر بالنهج الجديد لمنع زيادة الوزن.

102