كتاب الاتحاد

 تأملات محمد ثامر يوسف:
 اشارة ساطع راجي:
 جملة مفيدة عبد المنعم الاعسم:
 عيون مصرية رجائي فايد:
 اضاءات اسماعيل شاكر الرفاعي:
 نافذة الاسبوع عمران العبيدي:
 كلام في الرياضة سمير خليل:
محول العملات حساب العملة الحية وأسعار صرف العملات الأجنبية مع هذا

خبير سعودي يقترح مشروعا لتعدد الزوجات “لتقوية عنصر القوة السكانية”!

العالم – منوعات 

وقال القحطاني إن السعوديين يمتلكون كل وسائل القوة الاقتصادية والسياسية والعسكرية والأمنية والمعرفية واستراتيجيات التخطيط التنموي طويل الأجل.

وطرح القحطاني حلاً يتمثل في طرح مشروع وطني لتعدد الزوجات يكون محكوماً بالقوانين والضوابط الشرعية.

وأضاف: ليس الهدف من العنوان مجرد القضاء على العنوسة؛ فهي ليست مشكلة كبيرة حالياً بالسعودية، وحتى مع افتراض أنها قائمة فهي ليست خارجة عن السيطرة المجتمعية، وليست ببعيدة عن تدخل المؤسسات الرسمية إذا ما أرادت ذلك.

​ومضى قائلا: السعوديون يحتاجون إلى عنصر القوة السكانية التي تتناسب مع مساحة البلاد الشاسعة، التي هي بحجم قارة، وذات حدود برية وبحرية طويلة.

وتابع: في عام ١٤٣٨هـ قالت الهيئة العامة للإحصاء في توضيح لها في حينه، أن عدد العوانس بالمملكة نحو ٢٢٧ ألف فتاة من اللاتي تجاوزن عمر ٣٢ عاماً ولم يتزوجن، وهذا العمر قد يكون مقبولاً مع التغير الذي طرأ على نمط حياة المجتمع وتأخير مرحلة الزواج.

ورأى القحطاني أنه: لا يجب الالتفات إلى من يرى أن مضاعفة عدد سكان البلاد لمرات، والذي لن يحدث بين يوم وليلة سيكون عبئاً خطيراً وعائقاً في وجه التنمية، أو أنه سيشكل ضغطاً على البنى التحتية ومؤسسات التعليم.. فهذا غير صحيح، ومجرد تهويل ومحاولة لتطبيق تجارب فاشلة في دول أخرى هي لا تحتاج لزيادة السكان بالدرجة الأولى.

120