كتاب الاتحاد

 تأملات محمد ثامر يوسف:
 اشارة ساطع راجي:
 جملة مفيدة عبد المنعم الاعسم:
 عيون مصرية رجائي فايد:
 اضاءات اسماعيل شاكر الرفاعي:
 نافذة الاسبوع عمران العبيدي:
 كلام في الرياضة سمير خليل:
محول العملات حساب العملة الحية وأسعار صرف العملات الأجنبية مع هذا

دوري ابطال اوروبا: ريال مدريد وبايرن ميونيخ يحققان فوزان مهمان 

العالم – رياضة

وتقام مباراتا الاياب الاربعاء المقبل في مدريد وميونيخ.

في المباراة الاولى على ملعب "اليانز ستاديوم" في تورينو، سجل رونالدو هدفين في الدقيقتين 3 و64 وصنع الثالث للبرازيلي مارسيلو (72).

وفرض رونالدو نفسه نجما للمباراة ورفع رصيده الى 14 هدفا في المسابقة هذا الموسم والـ 22 في الدور ربع النهائي (في 19 مباراة)، والـ 122 في المسابقات الاوروبية والـ 119 في المسابقة القارية العريقة.

وبات رونالدو اول لاعب في تاريخ مسابقة دوري ابطال اوروبا يهز الشباك في 10 مباريات متتالية.

كما رفع رونالدو غلته من الاهداف في مرمى يوفنتوس الى 9 اهداف كأكثر فريق يهز شباكه بعد شباك بايرن ميونيخ (9 اهداف أيضا) متساويا مع غريمه الدولي الارجنتيني ليونيل ميسي (9 اهداف في مرمى ارسنال الانكليزي).

وكان نهائي العام الماضي جمع ريال مدريد مع يوفنتوس في كارديف، وفاز الأول بقيادة مدربه الفرنسي زين الدين زيدان 4-1 بينها ثلاثية في الشوط الثاني، وثأر لخروجه من الدور نصف النهائي للمسابقة موسم 2014-2015 عندما جرده يوفنتوس من اللقب بالفوز عليه 2-1 في تورينو وتعادلهما 1-1 في مدريد، وكانت المرة الاخيرة يخسر فيها النادي الملكي في المسابقة القارية التي يحمل لقبها في العامين الاخيرين والرقم القياسي في عدد الالقاب (12).

ونجح النادي الملكي الثلاثاء في الحاق الخسارة الثانية بيوفنتوس على ارضه في مبارياته الـ 76 الاخيرة على ارضه بعد الاولى امام بايرن ميونيخ الالماني. كما هي الخسارة الاولى لفريق "السيدة العجوز" بعد 27 مباراة اوروبية.

وهو الفوز الاول للنادي الملكي على يوفنتوس في عقر داره منذ 56 عاما.

وخاض يوفنتوس المباراة في غياب مدافعه الدولي المغربي المهدي بنعطية ولاعب الوسط الدولي البوسني ميراليم بيانيتش بسبب الايقاف، ودفع ماسيميليانو اليغري باندريا بارزالي مكان الاول، والاوروغوياني رودريغو بنتاكور مكان الثاني.

وفضل اليغري الدفع بالدولي الغاني كوادوو اسامواه مكان الدولي الفرنسي بليز ماتويدي، وجلس الكرواتي ماريو ماندزوكيتش على مقاعد البدلاء ولعب البرازيلي اليكس ساندرو اساسيا بعدما كان الشك يحوم حول مشاركته بسبب الاصابة.

في المقابل، فضل الفرنسي زين الدين زيدان لاعب الوسط الدولي ايسكو على الويلزي غاريث بايل، وكان الاول عند حسن ظنه بصنعه الهدف الاول.

وعلق اليغري على الهزيمة قائلا: "يحدث هذا في كرة القدم، ممكن ان تقدم مباراة جيدة امام فريق استثنائي مثل ريال مدريد وعندما لا تسير الامور جيدا فهم يستغلون الموقف ويسجلون الاهداف".

وأضاف: "استقبلنا الهدف الاول وكنا سلبيين ثم استقبلنا الهدف الثاني ورأيتم ما فعل رونالدو في الهدف الثاني. لقد استغلوا فرصهم وسجلوا الاهداف".
       
وبكر النادي الملكي بالتسجيل عبر هدافه والمسابقة الدولي البرتغالي كريستيانو رونالدو الذي استغل تمريرة عرضية من ايسكو فتابعها بيمناه من مسافة قريبة على يسار الحارس العملاق جانلويجي بوفون (3).

وكاد الارجنتيني باولو ديبالا يدرك التعادل اثر تلقيه كرة داخل المنطقة سددها قوية بيسراه ارتطمت بقدم راموس وتحولت الى ركنية (6)، وابعد راموس برأسه تسديدة بنتاكور من داخل المنطقة (13)، ثم انقذ الحارس كيلور نافاس مرماه من هدف التعادل عندما ابعد كرة الارجنتيني غونزالو هيغواين بيمناه من مسافة قريبة اثر ركلة حرة جانبية انبرى لها ديبالا (22).

وانقذت العارضة يوفنتوس من الهدف الثاني بردها تسديدة قوية للالماني طوني كروس من خارج المنطقة (36).

وأنقذ بوفون مرماه من هدف محقق بتصديه لتسديدة قوية للوكاس فاسكيز، بديل الفرنسي كريم بنزيمة من حافة المنطقة.

وعزز ريال مدريد تقدمه بهدف ثان رائع لرونالدو اثر تمريرة عرضية من كارفاخال تابعها البرتغالي بتسديدة اكروباتية على يسار الحارس بوفون الذي اكتفى بمراقبتها وهي تعانق شباكه (64).

وتلقى يوفنتوس ضربة موجعة بطرد ديبالا لخشونة بحق كارفاخال (66).

وعزز ريال مدريد تقدمه بهدف ثالث بعد تبادل الكرة مع اكثر من لاعب انتهت عند رونالدو الذي مررها للبرازيلي مارسيلو المتوغل داخل المنطقة فكسر مصيدة التسلل وانفرد ببوفون وراوغه قبل ان يتابعها داخل المرمى (72).

وانقذت العارضة بوفون من الهدف الرابع بردها تسديدة قوية للكرواتي ماتيو كوفاسيتس، بديل مواطنه لوكا مودريتش (88).
       
وفي المباراة الثانية على ملعب "رامون سانشيث بيثخوان" في اشبيلية، عاد بايرن ميونيخ المتوج بخمسة القاب من الاندلس بفوز ثمين 2-1.

وسجل بابلو سارابيا (32) لاشبيلية، وخيسوس نافاس (37 خطأ في مرمى فريقه) والاسباني تياغو الكانتارا (68) لبايرن.

وابقى مدرب بايرن يوب هاينكس صانع الالعاب الكولومبي خاميس رودريغيز احتياطيا، ومعه الجناح الهولندي المخضرم اريين روبن، ودفع في المقابل بالمخضرم الفرنسي فرانك ريبيري في الوسط، وامامه البولندي روبرت ليفاندوفسكي وتوماس مولر.

وشكل بابلو سارابيا ووسام بن يدر صاحب هدفي الفوز في مرمى مانشستر يونايتد الابرز في تشكيلة اشبيلية باشراف المدرب الايطالي فينتشزو مونتيلا.

وكان اشبيلية الطرف الافضل في بداية المباراة وحصل على عدد من الفرص، في حين مالت الافضلية لبايرن .

وحصل بابلو سارابيا على فرصة خطيرة اثر كرة من داخل المنطقة ارتدت اليه داخل المنطقة فتابعها من دون اي رقابة قريبة جدا من القائم الايسر في الدقيقة 20.

وكان سارابيا مصدر الخطر المتواصل على مرمى الحارس حيث سدد كرة قوية اثر هجمة مرتدة ابعدها الحارس سفن اولريش بصعوبة (31)، ثم افتتح التسجيل بعد ثوان قليلة فقط حين تلقى كرة من سيرجيو اسكوديرو من الجهة اليسرى فاستقبلها وتخلص من خوان برنات واودعها بيسراه في الزاوية اليمنى للمرمى.

واضطر هاينكس الى اجراء تبديل اضطراري في الدقيقة 36 بعد تعرض لاعب الوسط التشيلي ارتور فيدال الى اصابة، فدفع بخاميس رودريغيز بدلا منه.

وادرك بايرن التعادل في الدقيقة 37 حين سدد ريبيري كرة من الجهة اليسرى للمنطقة ارتطمت بقدم المدافع خيسوس نافاس فخدعت الحارس دافيد سوريا الذي حاول ابعادها لكنها اجتازت خط المرمى.

وكان الايقاع اسرع من الطرفين في الشوط الثاني مع محاولات متبادلة لم تكن في معظمها خطيرة.

وكاد بايرن يضيف الهدف الثاني في الدقيقة 66 حين وصلت كرة الى خافي مارتينيز فتابعها من داخل المنطقة من دون اي رقابة لكن الحارس سوريا ابعدها ببراعة.

وجاء الهدف الثاني للفريق البافاري بعد اقل من دقيقتين حين ارسل ريبيري كرة متقنة من الجهة اليسرى تابعها الكانتارا برأسه فارتطمت بقدم سيرجيو اسكوديرو وتحولت الى داخل الشباك.

ضغط اشبيلية في الدقائق الاخيرة لادراك التعادل وسنحت له بعض الفرص لكن النتيجة بقيت على حالها.

5