كتاب الاتحاد

 تأملات محمد ثامر يوسف:
 اشارة ساطع راجي:
 جملة مفيدة عبد المنعم الاعسم:
 عيون مصرية رجائي فايد:
 اضاءات اسماعيل شاكر الرفاعي:
 نافذة الاسبوع عمران العبيدي:
 كلام في الرياضة سمير خليل:
محول العملات حساب العملة الحية وأسعار صرف العملات الأجنبية مع هذا

سوريا تفرض نفسها على قمة “البريكس”

العالم- سوريا
والـ"بريكس" هي رابطة تضم خمس اقتصادات نامية، هي البرازيل وروسيا والهند والصين وجنوب أفريقيا، والتي تضم أكثر من ثلث سكان العالم. وتأسست المجموعة السابقة لها (بريك) في عام 2001. وتحول المفهوم إلى إطار تعاون رسمي في عام 2006. وتغير الاسم المختصر إلى ((بريكس) )عقب انضمام جنوب أفريقيا في عام 2010.
ويبلغ إجمالي عدد السكان فيها 2.83 مليار نسمة "ما يشكل 42 في المئة من سكان العالم. وتحتل دول "بريكس" 26 بالمئة من مساحة الأراضي في العالم، وهي تسهم بحوالي 22 بالمئة من إجمالي الناتج العالمي، وتمتلك احتياطيا نقديا يفوق 4 تريليون دولار.

وقال السفير أنيل سوكلال، مساعد خبير بمجموعة البريكس من جنوب أفريقيا، "نرغب في أن نرى تغييرا في النظام العالمي مثل مجموعة البريكس" مشيرا الى ان بلدان المجموعة تعارض السياسات الانعزالية والحروب التجارية.
من جانبه صرح بيتروس دي كوك، مدير عام شركة (براند ساوث أفريكا) للتسويق، من جنوب أفريقيا، إن البريكس أنشأت طابعا مميزا خاصا بها ظهر أثره على الساحة العالمية، مضيفا: "البريكس هي صوت العالم النامي الذي يسعى نحو التعددية والتعاون الجنوبي- الجنوبي."

وقال جيفورج ميرزايان ، أستاذ قسم العلوم السياسية في الجامعة المالية التابعة للحكومة الروسية لإذاعتنا بهذا الصدد، "بريكس" عبارة عن تنسيق وشكل تلتقي به البلدان المهمة، ولكن ليس لديها الكثير من القواسم المشتركة. لكنهم جميعاً يؤيدون فكرة خلق عالم متعدد الأقطاب. كل هذه الدول إما ذات سيادة أو تسعى للسيادة — وهذا أمر مهم من وجهة نظر العالم الحديث. هؤلاء هم الأشخاص الذين يمكنك التحدث معهم. 
وحضر في قمة البريكس الاخيرة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان ضمن رؤساء عدد من الدول غير المنتمية إلى المجموعة وهي مصر والأرجنتين وإندونيسيا وجامايكا وتركيا وخلال مؤتمر صحفي، عقد امس الأربعاء، في مطار "أسن بوغا" بالعاصمة التركية أنقرة، قبيل توجُّهه إلى جمهورية جنوب أفريقيا؛ قال أردوغان إن الأوضاع في منطقتي "تل رفعت" و"منبج"، شمالي البلاد، لا تسير حاليّاً في الاتجاه المطلوب، لافتاً إلى أنه سيبحث ملفي درعا وإدلب مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين، على هامش "البريكس".

وتبنت قمة مجموعة "بريكس" في جوهانسبورغ إعلانا مشتركا دعمت فيه الاتفاق حول برنامج إيران النووي واعربت عن قلقها من الحرب على اليمن داعية الى استئناف المفاوضات للوصول الى حل وغيرها من القضايا الدولية من بينها الازمة السورية.
حيث أكد زعماء دول "بريكس" تمسكهم بالتسوية السياسية في سوريا من خلال عملية سياسية شاملة يقودها السوريون بأنفسهم، وبما يضمن سيادة واستقلال ووحدة أراضي سوريا وفقا للقرار رقم 2254 لمجلس الأمن الدولي مع مراعاة نتائج مؤتمر الحوار الوطني السوري في سوتشي.
كما أكد الزعماء دعمهم لعمليتي أستانا وجنيف والوساطة الأممية في التسوية. وشددوا على أهمية الوحدة في محاربة الإرهاب في سوريا

.
وأعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، الجمعة، أن دول منظمة "بريكس"، قيمت إيجابيا فكرة تنشيط المشاركة في العمليات الإنسانية في سوريا، قائلا: "تلقى الزملاء إيجابيا مقترحنا بتنشيط المشاركة في العمليات الإنسانية في سوريا لمساعدة الشعب السوري. إنها أشياء بديهية تماما".

وتميزت السنوات العشر الاولى من القرن الواحد والعشرين بالنمو السريع لاقتصادات البلدان المتطورة، التي من جهتها حفزت المزيد من تنمية الاقتصاد العالمي والمجتمع الدولي. وبين مختلف البلدان ذات الاقتصادات المتطورة، تميزت بلدان مجموعة البريكس بنمو اقتصادي غير مسبوق، اتاح لهذه المجموعة ان تشغل موقعا قياديا في العالم. وفي هذا الصدد يصبح من الواضح اكثر فأكثر واقع التأثير المتزايد لبلدان البريكس على التطور اللاحق لإدارة مجريات المسارات العالمية.