شاهد؛ اغلاق الحكومة الاميركية.. الجمهوريون يصدون ترامب

العالم –الاميركيتان

رؤية غير واضحة امام الادارة الاميركية للخروج من ازمة اغلاق الحكومة. بعد تصويت الكونغرس ضد اتفاق يتضمن تخصيص خمسة مليارات دولار لبناء الجدار على الحدود مع المكسيك، طلبها ترامب الذي حاول استجداء اصوات الديمقراطيين في مجلس الشيوخ.

لكن ازمة اغلاق الحكومة لا ترتبط فقط بالديمقراطيين وفشل اجتماع ترامب وزعيمي الحزبين في الكونغرس. فاعضاء جمهوريون في مجلس الشيوخ رفضوا رؤية ترامب رابطين قبولها بالاتفاق مع زعيمي الحزبين.

غير ان ترامب يبدو متمسكا بمشروع الجدار وتامين تمويله مؤكدا انه سينجز مشروعه هذا باية طريقة ممكنة.

لكن موضوع الهجرة الاساسي في ازمة الموازنة لا يشكل اولوية بالنسبة للاميركيين، فتسعة واربعون بالمئة منهم وبحسب مركز غالوب يرون ان المهاجرين يشكلون دفعا للاقتصاد الاميركي، مقابل اربعين بالمئة.

فيما كشف استطلاع لمركز ابسوس ووكالة رويترز ان اثنين واربعين بالمئة من الاميركيين لا يؤيدون طريقة تعاطي ترامب مع موضوع الهجرة.

ومع اغلاق المتنزهات الوطنية في البلاد وعمل اربعمئة الف موظف اتحادي بدون اجر وحصول ثلاثمئة وثمانين الفا على اجازة مؤقتة، تقول التقارير ان ازمة اغلاق الحكومة لن تقتصر تبعاتها على الاقتصاد، بل ستطال العلاقة بين ترامب والكونغرس مع اقتراب تسلم الديمقراطيين للاغلبية في مجلس النواب.