شاهد.. آلية جديدة تحد من استخدام المبيدات وتحمي النباتات

العالم – خاص بالعالم

آلية جديدة للمناعة النباتية اكتشفها علماء صينيون للمساعدة في تقليل اللجوء للمبيدات الكيميائية في المحاصيل الزراعية ..وتتمثل الآلية في استخدام بروتين مقاومة الأمراض في النبات لمساعدتها على توليد مقاومة لعوامل او مسببات الأمراض.

وقال تشو جيان مين باحث في معهد علم الوراثة والبيولوجيا التنموية CAS :"إن هذه الآلية تساعد على الحد من استخدام المبيدات وحماية بيئتنا وصحتنا وكذلك تساعد محاصيلنا على مقاومة الأمراض والآفات الحشرية. لها تأثير إيجابي للغاية على الإنتاج الزراعي لدينا".

وجاء الاكتشاف نتيجة جهد مشترك للفرق العلمية من معهد علم الوراثة وعلم الأحياء التنموي التابع للأكاديمية الصينية للعلوم وجامعة تسينغهوا التي عمل فريقها البحثي ومنذ العام 2004 على البروتين النباتي المطور والفعال. وركزت الفرق خلال بحثها على جزأين رئيسيين هما البحث عن

البروتين والتحليل على المكونات الرئيسية لمناعة النبات. واكتشفت الباحثون النباتيون استراتيجية الدفاع بين البكتيريا المسببة للأمراض والنباتات و بنية البروتين.

ووفقا للإحصاءات فإن خسائر الحبوب الناجمة عن الأمراض النباتية والآفات الحشرية تمثل بين عشرة الى خمسة عشر بالمئة من إجمالي إنتاج الحبوب كل عام. ولذلك يلجأ المزارعون الى استخدام المبيدات التي قد تسبب أضرارا للبيئة وصحة الإنسان.

وليس بعيدا عن الصين وعن عالم النبات بدأ الناس والسياح بما يعرف بنزهات الأزهار في المناطق الأكثر دفئًا قاصدين حديقة شيبازاكورا التي تضم حوالي خمسة ملايين زهرة وردية اللون تغطي التلال والحقول.اما في منطقة هوانغشان الواقعة شرق الصين فتمتد أزهار الأزاليا على طول نهر شين آن كسجادة حمراء وضعتها الطبيعة.

التفاصيل في الفيديو المرفق..