شاهد.. أقصى عقوبة لـ”مفحط” بالسعودية تلاعب بدورية المرور

العالم – السعودية

جاء ذلك بعد أن أحالت الإدارة "مفحط العيدابي" إلى هيئة الفصل لإصدار قرارها.

وبرر حساب المرور الرسمي على "تويتر" طلبها بأن ذلك يأتي بعد "تكرار قائد المركبة الذي ظهر في المقطع المتداول ممارسة التفحيط، وتعمد تجاوزه دورية مرور رغم إطلاقها طلقات تحذيرية، حيث ألقي القبض عليه لاحقًا".

وأظهر مقطع فيديو متداول شخصًا يستعرض بسيارته ويمارس "التفحيط"، أمام زوار أحد المنتزهات، وعندما داهمت دورية مرورية المكان وتوقفت معترضة طريقه، تعمد المفحط الالتفاف عليها ولاذ بالفرار رغم إطلاقها طلقات تحذيرية.

ووفقا للمادة "39" من نظام المرور السعودي، يعد التفحيط بالمركبات مخالفة مرورية، ويعاقب مرتكبها بعدد من العقوبات التصاعدية.

وتشمل العقوبات:" في المرة الأولى حجز المركبة 15 يوما، وغرامة مالية مقدارها 20 ألف ريال سعودي (5 آلاف دولار)، ومن ثم يحال (مرتكب المخالفة) إلى المحكمة المختصة للنظر في تطبيق عقوبة السجن في حقه".

وفي المرة الثانية يجري حجز المركبة لمدة شهر، وفرض غرامة مالية مقدارها 40 ألف ريال، ومن ثم يحال إلى المحكمة المختصة للنظر في تطبيق عقوبة السجن في حقه.

وحسب الوكالة، فإن المرة الثالثة تشمل حجز المركبة، وغرامة مالية مقدارها 60 ريال، ومن ثم يحال إلى المحكمة المختصة للنظر في مصادرة المركبة أو تغريمه بدفع قيمة المثل للمركبة المستأجرة أو المسروقة وسجنه.

وتستثنى من عقوبتي الحجز أو المصادرة الواردتين في هذه المادة المركبات المستأجرة والمركبات المسروقة.