شاهد… إحصائيات ضحايا كورونا في الدول العربية

العالم _ مراسلون

بنسب متفاومة، يواصل فيروس كورونا الانتشار في الدول العربية رغم الاجراءات الوقائية المتخذة.

وجاوز عدد المصابين بالفيروس في الدول العربية 20 ألفاً و 800 مصاب، سُجِّلت من بينهم أكثر من 700 حالة وفاة حتى الآن، فيما تزايد عدد المتعافين يوميا ليتجاوز 4000 آلاف شخص.

وتحافظ السعودية على الصدارة بعدد المصابين عربياً بـاكثر من 4000 مصاب. تليها الإمارات باكثر من ثلاثة الاف وسبعمئة مصاب، ثم قطر باكثر من 2730 مصابا، ثم مصر بـنحو 1800 مصاب .

كما سجلت الجزائر اكثر من 1760 إصابة، لكنها تتصدّر قائمة الوفيات عربياً بـاكثر من 250 وفاة .

فيما سجل المغرب نحو 1530 إصابة . يليه العراق بنحو 1280 إصابة، كما تاكد في الكويت اصابة اكثر من 1150 شخصا ، وسجلت البحرين حتى الآن نحو 1000 اصابة , لكنها تتصدّر أعداد المتعافين عربياً بـاكثر من 550 متعافياً.

ولم تتجاوز عدد الاصابات عتبة الاف لحد الان في كل من تونس ولبنان وسلطنة عمان والأردن وفلسطين، بينما تحتل ليبيا والصومال والسودان وسورية وموريتانيا المرتبة الادنى من حيث عدد الاصابات والوفيات .

ومع ان اغلب الدول العربية تعيش حالة طوارئ صحية.. لاتزال بعضها مترددة في اللجوء الى تشديد الاجراءات لاحتواء تفشي الوباء. لكن المغرب عزز اجراءاته بفرض وضع الكمامات الواقية على كل الأشخاص المسموح لهم بالتنقل خلال فترة الحجر الصحي وتوعد المخالفين بالمتابعة القضائية .

اما البحرين فسمحت باستئناف عمل المحلات التجارية والصناعية بشروط، في أول تخفيف للقيود المفروضة للحد من انتشار الفيروس .

وكانت دول مجلس التعاون الـ 6 اتخذت قرارات صارمة خلال الشهرين الماضيين، بينها وقف الرحلات الجوية، وإغلاق المقاهي والمطاعم وغيرها للحد من تفشي الوبلاء.

في الاردن اكدت السلطات أن حظر التجوال يؤتي ثماره بوقف انتشار فيروس كورونا في عموم البلاد ..حيث لم تسجل أية إصابات جديدة ولأول مرة منذ اسابيع.وأعلنت إنها ستخفف انطلاقا من يوم الاحد اجراءات الاغلاق وستسمح للمواطنين بالتسوق من المحال والصيدليات القريبة من منازلهم اعتباراً من الساعة 10 صباحا وحتى الساعة 6 مساء.