شاهد.. الرئيس روحاني یفتتح افتراضيا العام الدراسي للجامعات والمراكز العلمية

العالم – إيران

وبرعاية افتراضية للرئيس الإيراني إنطلق العام الدراسي الجديد للجامعات ومراكز التعليم العالي الإيرانية، متقدما بأسبوعين على الموعد المعتاد، ليعلن عزم الإيرانيين على الحفاظ على مكانة جامعاتها العلمية المرموقة متحدين كل ظروف كورونا والضغوط الاقتصادية والحظر.

وفي كلمته بالمراسم قال الرئيس روحاني إن: "الكل يعلم أن الحظر الذي نتعرض له قل نظيره في تاريخ العالم، ولكننا لن نسلم للأعداء ولن نسمح لهم بالوصول إلى أهدافهم.. رغم الضغوط حققنا في بعض السنوات المركز الأول على مستوى العالم في سرعة التطور العلمي حيث تحتل اليوم 40 من جامعاتنا مراكز مرموقة على مستوى الترتيب العالمي."

وما أكد عليه الإيرانيون مع انطلاق العام الدراسي الجديد هو قدرة مركزهم العلمية ودورها الفاعل في مواجهة وباء كورونا انطلاقا من كوادرهم الطبية التي أثبتت جهوزيتها العلمية التامة وصولا إلى شركاتهم المعرفية التي استطاعت تأمين كل مستلزمات مواجهة كورونا بخبرات داخلية.

وقال وزير العلوم الإيراني منصور غلامي على هامش المراسم: "مع الأيام الأولى لانتشار وباء كورونا انطلقت مراكزنا العلمية والبحثية لتأمين احتياجات البلاد والناس.. ولا شك أن هذه القدرة العليمة التي نمتلكها في البلاد تعتبر ثروة مهمة وهي تستطيع أن تؤمن احتياجاتنا في ظل الظروف المختلفة."

هذا وقد تحولت إيران خلال العقود الأربعة الماضية إلى قطب علمي على مستوى العالم وقد ضاعفت جهودها في مجال توظيف العلوم في خدمة البشرية حيث نشطت مركزها المعرفية التي تضاعف عددها مئة مرة خلال السنوات السبعة الماضية بشكل فاعل في هذا المجال.

ويأتي افتتاح الجامعات هذا العام في ظل ظروف استثنائية تتطلب عملا استثنائيا للحفاظ على دور الجامعات الإيرانية العلمي والاجتماعي والسياسي.

للمزيد إليكم الفيديو المرفق..