كتاب الاتحاد

 تأملات محمد ثامر يوسف:
 اشارة ساطع راجي:
 جملة مفيدة عبد المنعم الاعسم:
 عيون مصرية رجائي فايد:
 اضاءات اسماعيل شاكر الرفاعي:
 نافذة الاسبوع عمران العبيدي:
 كلام في الرياضة سمير خليل:
محول العملات حساب العملة الحية وأسعار صرف العملات الأجنبية مع هذا

شاهد..ايران تفحص حجاجها طبياً قبل السفر الی السعودية

العالم – مراسلون

وفق اجراءات صارمة لضمان صحة الحجاج في البقاع المقدسة، تتواصل في طهران عملية الفحص الطبي لافادة الحجاج الايرانيين للموسم الحالي.

الحاجة طوبى احدى المقبلات على اداء مناسك الحج، تمر على اللجنة الطبية المكلفة  بفحصها وتطعيمها والتأكد من استعداداتها البدنية والنفسية لاداء هذه الفريضة.

وتقول الحاجة طوبی:"لا ادري لم كل هذه التعقيدات، عمري ثمانين عاما ولا اشكو من اي مرض منذ خمسين عاما ذهبت الى الحج ولم يكن هناك اي من هذه الفحوصات".

وقال اأحد الاطباء:"نظرا لأن الحج يشكل ساحة للقاء الحجاج من جميع بلدان العالم لذلك لابد من بعض اللقاحات التي تقي من الامراض".

رعاية الحجاج لا تقتصر على الفحوصات الطبية داخل البلاد فبعثات الحج التي تضم نحو خمسمئة طبيبا ومختص هي الاخرى تقوم برعاية ضيوف الرحمن بدئا من الوصول الى الديار المقدسة وحتى الانتهاء من مناسك الحج.

وقال الطبيب المشارك في البعثة الطبية في موسم الحج:" نقوم باجراء فحوصات عامة تشمل القلب والسكر واهمها الرئة هنا كما اننا نرافق الحجاج إلى الديار المقدسة للوقوف على الأمراض الطارئة التي ربما يتعرضون لها اهمها الامراض الصدرية والتهابات الرئة".

وقالت الطبيبة المشاركة في البعثة الطبية في موسم الحج، كيانا صداقتی:" في الجانب المتعلق بالإجراءات الوقائية ومنها التلاقيح نقوم بتطعيم الحجاج بلقاح الحمى الشوكية هنا داخل البلاد لأن درجات الحرارة المرتفعة في الديار المقدسة قد تعرض الحجاج لاصابات هم بغنى عنها ".

ومع توافد اكثر من خمسة وثمانين الف حاج ايراني هذا العام تحشد السلطات الصحية الايرانية امكانياتها وطاقاتها في سبيل ضمان سلامة الجميع من الناحية الصحية.