شاهد.. “بازار تبريز” أكبر سوق تاريخي مسقف في العالم

العالم – إيران

على مساحة تقدر بأكثر من كيلومتر مربع يتربع أكبر سوق مسقف في العالم.. إنه بازار تبريز الكبير المدرج على لائحة اليونسكو للتراث العالمي.

ويعد بازار تبريز أحد أبرز بقايا طريق الحرير التاريخي للتجارة العالمية وقد زاره وذكره العديد من الرحالة والشخصيات التاريخية المعروفة كابن بطوطة وماركوبولو.

وقال المرشد السياحي فريد مستري لقناة العالم أن بازار تبريز يتوسط المدينة وحسب المصادر التاريخية المتوفرة هو أقدم الأسواق في الشرق الأوسط.

فيما أوضح رئيس غرفة التجارة في تبريز حبيب هاشمي لمراسلنا أن بازار تبريز يتكون من أكثر من 15 ألف محل تجاري ويضم نحو 50 صنفا من الحرف الصناعية والتجارية.

ويتألف بازار تبريز من مجموعة من الأسواق ويعد من المراكز الرئيسية لتجارة السجاد اليدوي والذهب والمجوهرات بالإضافة إلى الأقمشة والجلود بمختلف أنواعها، كما يمكن الحصول على التوابل الطازجة فيه.

وإذا أرهق المتجول في هذا السوق فما عليه إلا تناول كوب من الشاي الذهبي المعطر في المقاهي الشعبية المنتشرة في هذا البازار العريق.

ويعد بازار تبريز اليوم أحد أقطاب الاقتصاد الإيراني، وبحيويته وحركته يمثل أحد أعمدة مواجهة الحظر الأميركي المفروض على طهران.

ويصعب وضع حدود واضحة لبازار تبريز الكبير، الذي يضيع المتجول في متاهات أسواقه ودهاليز ازدحامه حيث بات وجهة لمن يقصد تبريز عاصمة السياحة في العالم الإسلامي.

تفاصيل أكثر في الفيديو المرفق..