كتاب الاتحاد

 تأملات محمد ثامر يوسف:
 اشارة ساطع راجي:
 جملة مفيدة عبد المنعم الاعسم:
 عيون مصرية رجائي فايد:
 اضاءات اسماعيل شاكر الرفاعي:
 نافذة الاسبوع عمران العبيدي:
 كلام في الرياضة سمير خليل:
محول العملات حساب العملة الحية وأسعار صرف العملات الأجنبية مع هذا

شاهد.. تركيا تسلم تسجيلات قتل خاشقجي للدول الكبری

العالم – تركيا 

يبدو ان قضية مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي تتجه نحو منعطف جديد؛ معطيات تركية جديدة وصمت سعودي ومماطلة في التعاطي مع المطالب التركية؛ ومواقف دولية خجولة؛ ومطالب لدفع القضة الى التدويل.

 في هذا السياق طالبت عشرُ منظمات حقوقية عربية وتركية خلال مؤتمر صحفي باسطنبول باجراء تحقيق دولي في مقتل خاشقجي، وإلزام الرياض بتسليمِفريقِ الاغتيال للسلطات التركية لمحاكمته.

 كما طالبتْ المنظمات بتعليق عضوية السعودية في مجلسِ حقوقِ الإنسان الدولي، ووقفِ تصديرِ الأسلحة للرياض لحينِ انتهاءِ التحقيقات.

واعتَبرتْ المنظماتُ في بيان لها قضيةَ مقتلِ خاشقجي جريمة نظامٍ ارتكبها موظفون رسميون داخل القنصلية السعودية، ودعتْ الى اجراء تحقيق عادل يضمن عدمِ إفلاتِ مرتكبيها من العقاب. وأكدت المنظماتُ أنّ هذه الجريمةَ فتحتْ البابَ لتسليطِ الضوء على كلِ الجرائم التي ارتكبتْها السعودية بطريقةٍ مباشرة أو غيرِ مباشرة.

هذه الدعوات تأتي غداة اعلان الرئيس التركي رجب طيب اردوغان تسليم التسجيلات الصوتية لمجريات عملية القتل داخل مبنى القنصلية، لكل من السعودية والولايات المتحدة الأميركية، وألمانيا، وفرنسا، وبريطانيا، في مسعى لوضع هذه الدول امام حقائق دامغة ودفعها لاتخاذ مواقف اكثر جدية.

وعلى هامش فعاليات الذكرى المئوية لانتهاء الحرب العالمية الأولى التقى اردوغان نظيره الاميركي دونالد ترامب في باريس وكان ملف الجريمة حاضرا على الطاولة ، إذ سبق لترامب أن أكد نيته إعلان قراره النهائي في هذا الملف بعد التشاور مع الكونغرس وأنقرة التي تطالب بتسليم المسؤولين للعدالة، ومحاسبة المتورطين بإصدار الأوامر في الدولة السعودية؛ مطالب تتوقف على مدى تجاوب المواقف السياسية الدولية معها.