شاهد: تكنولوجيا ثلاثية الأبعاد توقف السائق أمام المشاة

العالم – علوم وتكنولوجيا

تكنولوجيا جديدة باتت تمثل ثورة في عالم تقنية ثلاثية الأبعاد الرقمية التي قادت مجموعة من المتطوعين في تايلاند لأبتكار ممراً للمشاة بتقنية "الثري دي"، وذلك للفت انتباه المشاة وسائقي السيارات وتعزيز سلامة المشاة ورسمت مجموعة من الطلاب والمتطوعين ممر المشاة أمام مدخل رئيسي لإحدى المدارس في ضواحي بانكوك.

وقال جارافيت، وهو مدير المشروع:"عندما نقدم مشاة بتقنية "ثري دي"، فإنها تجذب المزيد من الاهتمام. ويمكننا إعادة فكرة تقديم المشاة بهذه التقنية وستولي اهتمام الناس لهم".

وتعمل التقنية عن طريق بناء الأجسام الصلبة طبقة بعد طبقة ويتم استنساخ الجسم، وتصميمه على برامج نموذجية في الحاسوب بواسطة شرائح صغيرة تتكون من الاف الطبقات. ويبدو أن الخداع البصري واضحا من على مسافة قصيرة لكن بالنسبة لسائقي السيارات المتجهين نحو الممر يبدو الأمر كما لو أن المشاة يحلقون فوق الألواح البيضاء وهذا يدفعهم لإبطاء السرعة لدرجة تصل إلى حد التوقف.

وقال سائق تايلندي:"أعتقد أن هذه فكرة جيدة. عندما أنظر إلى المعبر ثلاثي الأبعاد يبدو أن الناس يرتفعون فوق الطريق. إنه يجذب انتباهي. وأعتقد أن الأطفال يحبون المشي فوقها مما يجعلهم يشعرون أنهم يسيرون على الهواء".

وكشفت إحصاءات على مدى الأعوام الأربعة الماضية عن وقوع أكثر من عشرة الاف حادث للمشاة وتوفي خلالها أكثر من تسعمئة شخص، وفقا لمكتب الأمن الصحي في تايلاند.

وباتت تكنولوجيا "البعد الثالث" ثورة الحاضر والغد فاذا كانت الثورة الصناعية جلبت انتاجات ضخمة، فاليوم الثورة الرقمية ستساعد على انتاج أكبر، في عصر السرعة.