شاهد.. طهران، تستضيف مهرجاناً للمأكولات الايرانية

العالم – ايران

وقال جلال زوارة وهو أحد حكام المهرجان:" نعتمد على مذاق الطبق واصالته وقدمته وايضا طعم التوابل المستخدمة في طهيه".

مهرجانات ونشاطات ثقافية تهدف الی تعزيز ودعم الطاقات الشبابية من جهة والتعريف بالمأكولات الشعبية التي تعكس جانباً من ثقافة وتراث الشعب الايراني من جهة أخری".

قورمة سبزي، القيمة، الدولمة؛ لا تكاد تخلو المائدة الايرانية من هذه المأكولات؛ انواع عديدة تميز المطبخ الايراني بالاضافة الى الاسماك. وتعدد الأصناف التي تقدم ولكن النكهة القديمة صاحبت هذه الأصناف باختلافها، وللتعرف على الشكل الوجبة قدمت لنا احدى الصانعات خلفية عن جميع المأكولات التي قدمتها، وأهمها «بز قورمة» التي تشتهر بها محافظة كرمان جنوب ايران.

وقالت آزاده مسافر وهي مشاركة من كرمان:" بز قورمة هي اشهر انواع الشوربا في كرمان وتتناول عادة في فصل الشتاء وتعطي احساس بالشبع والدفئ وتتكون من اللحم والبصل والنعناع والفلفل وبعض التوابل".

وعلى الرغم من ان المهرجان ايراني بحت لكن بين اروقته تقف جوكار السيدة الهندية امام مجموعة من الاطباق الهندية التي تتميز بكثرة التوابل والروائح الزكية.

وقالت الطاهية الهندية خديجة جوكار:"منذ 28 عام وانا اقيم في طهران كوني متزوجة من مواطن ايراني ولا شك انني تعلمت طهو العديد من الاكلات الايرانية اهمها الزرشك بلو والقورمة سبزي".

ويتمتع المطبخ الايراني بابداع غني ومتنوع ويجد المشاركون هنا متعة في تحضير الاطباق الايرانية التي تستغرق احيانا ساعات من الدقة والتركيز.

وفي ختام المهرجان فازت نرجس صميمي من محافظة بوشهر بالمركز الاول حيث أن الاطباق التي قامت بتحضيرها تميزت عن غيرها من حيث الشكل والتنوع والمذاق الطيب.