شاهد.. كيف حلقت أضخم طائرة عملاقة في العالم (فيديو وصور)

العالم – منوعات

لأول مرة على الإطلاق قامت أكبر طائرة في العالم برحلة طيران من قاعدة موغافي الجوية بكاليفورنيا، في رحلة تجريبية لمدة 150 دقيقة، قبل أن تهبط بأمان.

وتتكوون طائرة "ستراتولاونتش" من هيكلين طولهما 72 مترا متصلين بجناح مشترك يبلغ طوله 117 مترا، وقد تم تجهيز الطائرة بستة محركات من تصنيع "برات أند ويتني"، و تزن الطائرة 226 طنا مع جناحيها.

وصنعت الطائرة من قبل شركة إطلاق الصواريخ، وهي مصممة لإطلاق الصواريخ في المدار من الجو، وصُمم جسم الطائرة المزدوج ليطير على ارتفاع 35 ألف قدم، حيث يمكنه إسقاط الصواريخ التي تشغل محركاتها وتدفع بها إلى مدار حول الارض، ولكن لا توجد صواريخ على هذه الرحلة.

ومن المفترض أن تحمل الطائرة مستقبلا في مرحلة أولية، صاروخا حاملا للمركبات الفضائية، لتحمل فيما بعد ثلاثة صواريخ مثبتة في أسفل جسم الطائرة، ترمي عند الوصول إلى ارتفاع 9000 متر، ليعمل عند ذلك محركه لنقل حمولته إلى المدار.

وبحسب الخبراء إن أداء الطائرة لم يخيب التوقعات، حيث بلغت سرعتها القصوي 281 كلم/ساعة، بينما وصل ارتفاعها إلى نحو 15 ألف قدم.

وقال الرئيس التنفيذي للشركة "جان فلويد" إنها كانت لحظة عاطفية مشاهدة الطائرة في السماء، فيما قال الطيار التجريبي "إيفان توماس" إن الرحلة نفسها كانت سلسة.

وكانت الشركة تخطط لبناء مجموعة كاملة من الصواريخ، بما في ذلك طائرة فضائية.

وتأسست شركة "أنظمة ستراتولاتش" في عام 2011 بواسطة الملياردير الأميركي "باول آلين"، وهو أحد مؤسسي مؤسسة مايكروسوفت.

للمزيد من التفاصيل إليكم الفيديو المرفق.