شاهد ماذا يفعل هذا الرجل الآلي الايراني؟

العالم – تكنولوجيا

فبحضور مساعد الرئيس الايراني للشؤون العلمية والتقنية، تم الكشف عن هذا الروبوت المشابه للانسان والذي يتميز بقدرته على المشي سبعة كيلومترات في الساعة، وتحويل النصوص المكتوبة الى كلمات.

وقال سورنا ستاري مساعد الرئيس الايراني للشؤون العلمية والتقنية: "هذا الروبوت يتمتع بامكانيات لم تكن موجودة في الاصدارات السابقة، ومثل هذه المشاريع تعتبر مشاريع رمزية، نستطيع من خلالها ان ندمج التقنيات في مجالات الميكانيكا والالكترونيات والذكاء الصناعي في شكل انسان آلي، لكي نستطيع ان نستخدمها بعد ذلك في صناعة روبوتات اخرى او في مجالات اخرى".

المتخصصون الايرانيون جعلوا من سورنا اربعة، رجلا اليا قادرا على المشي على السطوح غير المستوية، ليس ذلك فحسب بل والحفاظ على توازنه الحركي عند بروز مشكلة، ويساعده في ذلك وزنه الذي يبلغ الى 70 كيلوغراما وطوله الذي يصل الى 170 سنتيمترا.

وقال عقيل يوسفي مدير مشروع تصنيع الروبوت الايراني: "تصميمه الصناعي تصميم جديد بالكامل، واستخدمنا في صناعته المغنسيوم والالمنيوم الامر الذي جعله خفيف الوزن وساعد في زيادة سرعة حركته. كما استطعنا ان نصنع محركاته محليا".

ركل الكرة والقيام بحركات متنوعة كالمصافحة والترحيب ورفع الاشياء، بالاضافة الى تمييز الاشياء بما يصل الى مئة شيء من ميزات سورنا اربعة الاخرى، ويبدو ان هذا ما شجع مصنعيه على الاتجاه نحو تصنيع الجيلين الخامس والسادس من الروبوت الايراني الاكثر تطورا سورنا.