كتاب الاتحاد

 تأملات محمد ثامر يوسف:
 اشارة ساطع راجي:
 جملة مفيدة عبد المنعم الاعسم:
 عيون مصرية رجائي فايد:
 اضاءات اسماعيل شاكر الرفاعي:
 نافذة الاسبوع عمران العبيدي:
 كلام في الرياضة سمير خليل:
محول العملات حساب العملة الحية وأسعار صرف العملات الأجنبية مع هذا

شاهد: مخطط سعودي في محافظة المهرة اليمنية.. الى ماذا يرمي؟

العالم – اليمن 

محاولات مستمرة للعدوان السعودي لتثبيت وجوده في محافظة المهرة جنوب شرقي اليمن، حيث كشفت وثيقة عن مخطط للسعودية لإنشاء ميناء نفطي في محافظة المهرة التي تتواجد فيها قوات سعودية تمنع حركة الملاحة والصيد. 

وتظهر الوثيقة الصادرة عن شركة هونا للأعمال البحرية عن تلقيها خطاب من قبل الحكومة السعودية للقيام بإجراء مسح وأعداد تصاميم لإنشاء ميناء نفطي بالمهرة. وبدورها ابدت الشركة استعدادها لزيارة الموقع والقيام بالمسوحات اللازمة.
 
وسائل إعلام يمنية تحدثت في وقت سابق عن نية السعودية القيام بعمليات إنشائية في محافظة المهرة على حدود سلطنة عمان لمد أنبوب لنقل النفط السعودي، على الرغم من امكانية السعودية نقل النفط عبر موانئ ومناطق اخرى. وأضافت أن السعودية أنشأت ثكنات عسكرية خاصة بجنودها داخل معسكرات يمنية في تلك المناطق.

ورغم التظاهرات والاعتصامات التي اندلعت منذ أبريل/نيسان الماضي، والمطالبة بخروج القوات السعودية والإماراتية من المهرة، وتسليم منفذي شحن وصيرفت وميناء نشطون ومطار الغيضة الدولي للقوات المحلية،  بالاضافة الى الوعود التي قطعتها السعودية بتسليم المنافذ البرية والبحرية والجوية إلى قوات الأمن، الا انها لم توفي بوعودها وحولت مطار الغيضة إلى ثكنة عسكرية ومنعت الرحلات المدنية من الوصول إليه. كما استحدثت نقاط تفتيش تقع بين منفذي شحن ومدينة الغيضة.

وكيل محافظ المهرة علي سالم الحريزي وصف التواجد السعودي الاماراتي في المحافظة بانه احتلال مباشر، فيما يرى محللون سياسيون أن تنصل السعودية من اتفاق تسليم منافذ محافظة المهرة البرية والبحرية والجوية شرقي البلاد إلى قوات الأمن اليمنية يعكس إصرارها على تكريس نفوذها في المنطقة، ويفتح بابا للصراع بينها وبين سلطنة عمان.

ويذكر أن قوات سعودية وصلت إلى محافظة المهرة نهاية عام 2017، ومنعت حركة الملاحة والصيد في ميناء نشطون على مضيق هرمز.