كتاب الاتحاد

 تأملات محمد ثامر يوسف:
 اشارة ساطع راجي:
 جملة مفيدة عبد المنعم الاعسم:
 عيون مصرية رجائي فايد:
 اضاءات اسماعيل شاكر الرفاعي:
 نافذة الاسبوع عمران العبيدي:
 كلام في الرياضة سمير خليل:
محول العملات حساب العملة الحية وأسعار صرف العملات الأجنبية مع هذا

شاهد: مصور يلتقط وهما بصريا غريبا على سطح القمر!

العالم-منوعات 

وتوضح الصورة ما يعرف بـ "Lunar X"، وتمكن المصور المحترف الذي يقيم في لشبونة، ميغيل كلارو، من التقاطها، ونشرت لأول مرة على موقع "Space.com".

والصورة عبارة عن تركيب مصنوع من 32 صورة تم التقاطها باستخدام تلسكوب "Celestron EdgeHD" بمقياس 36 سنتيمترا، وكاميرا "Canon 6D DSLR".

وتعتبر منطقة "Lunar X" مثالا على أن الجمع بين الإضاءة والتضاريس على سطح القمر يمكن أن يخلق شكلا يشبه علامة "X" عند النظر إليها بالعين البشرية.

ويحدث هذا عندما تسقط أشعة الشمس على التلال بين فوهات "La Caille" و"Blanchinus" و"Purbach"، ويمكن رؤية هذه الفوهات القمرية عن طريق منظار أو تلسكوب صغير.

وتم التقاط الصور من مرصد "Cumeada" في البرتغال، في 4 أبريل 2017، وفي ذلك الوقت كان القمر على بعد أكثر من 373 ألف كيلومتر من الأرض.

ويستطيع المراقبون بالعين المجردة رؤية شكل واتجاه جانب النهار المضاء بالقمر، ومن السهل رؤية البقع الساطعة بالقرب من فوهات "Langrenus" و"Stevinus" عن طريق المنظار، وعلى الرغم من أن بقايا أبولو لا يمكن رؤيتها عن طريق أي تلسكوب أرضي، إلا أن هناك 4 مواقع إنزال من أصل 6 يمكن رؤيتها في وضح النهار خلال الربع الأول من الدورة القمرية.