شاهد/ نتنياهو يسرب فيديو لوزراء خارجية عرب يدافعون عن إسرائيل

العالم- العالم الاسلامي

وقال وزير الخارجية البحريني في الفيديو إن "مواجهة الجمهورية الإسلامية مسألة ملحة أكثر من حل النزاع الإسرائيلي الفلسطيني".

الفيديو (وهو من 25 دقيقة) وقد أرسله مكتب نتنياهو على رابط يوتيوب إلى عدة صحفيين إسرائيليين، أظهر جزءا من حلقة نقاشية مغلقة ضمن مؤتمر وارسو.

وفي أقل من 30 دقيقة بعد نشر الصحافيين للفيديو، قام مكتب نتنياهو بحذفه من حسابه في اليوتيوب.

وفي الفيديو، قال وزير خارجية الإمارات عبد الله بن زايد آل نهيان إن "لدى إسرائيل الحق بمهاجمة أهداف إيرانية في سوريا نعم، لدى كل وطن الحق بالدفاع عن نفسه، عندما يتحداه وطن آخر".

وقال وزير الخارجية البحريني خالد بن أحمد آل خليفة إن عملية السلام بين الإسرائيليين والفلسطينيين كانت ستكون في حال أفضل بكثير "بدون سلوك إيران المؤذي"، على حد تعبيره.

وقال الوزير "لولا عداء إيران الإقليمي، لكنا أقرب اليوم من حل هذه المسألة مع إسرائيل".

ومتحدثا أكثر عن القضية الفلسطينية قال "لو واصلنا في الطريق ذاته (مؤتمرات السلام) … وبدون أسلحة وجنود الجمهورية الإسلامية، أعتقد أننا سنكون أقرب اليوم من حل هذه المسألة مع إسرائيل"

وأضاف "ولكن هذا تحد خطير يمنعنا الآن من التقدم في أي مكان، إن كان في سوريا، اليمن، العراق، وأي مكان آخر". "لذا هذا هو التحدي الذي علينا مواجهته من أجل التعامل مع التحديات الأخرى" مشيرا إلى إيران.

وادعى وزير الدولة السعودي للشؤون الخارجية عادل الجبير، أن "نشاطات إيران العدائية تزعزع استقرار المنطقة، ولهذا تجعل السلام الإسرائيلي الفلسطيني مستحيلا". "انظروا إلى الفلسطينيين: من يدعم حماس والجهاد الإسلامي، ويقوض السلطة الفلسطينية؟ إيران".

"لا يمكننا تحقيق الاستقرار في المنطقة بدون السلام بين الإسرائيليين والفلسطينيين، ولكن حيثما نذهب نرى سلوك إيران الشرير" على حد قوله.

ووجّه الجبير انتقادات لاذعة أيضا لحزب الله اللبناني، وقال "‘إحدى أكبر النكت هي عندما تقول أن لدى حزب الله ذراع سياسي وذراع عسكري. لا يوجد شيء كهذا".

وتابع "إيران ترسل صواريخ بالستية للحوثيين [في اليمن] وحزب الله. من سيعاني؟ نحن، في المنطقة. لذا على الأشخاص أن يكونوا جديين في طريقة التعامل مع مشكلة إيران".