صحيفة إيطالية: الرياض تمر اليوم في أزمة ماليّة لا يُحمد عقباها

العالم – السعودية

صحيفة “ليترا 43 ” الإيطالية، وفي تقرير، أوضحت أن محمد بن سلمان يريد أن يحصل على المزيد من الأموال تعويضاً عن عجز الموازنة العامة بفعل تراجع أسعار النفط من خلال طرح خمسة في المائة من شركة أرامكو بهدف تأمين تكاليف رؤية 2030، الرؤية التي تحتاج إلى 2 تريليون دولار، لتدخل حيّز التنفيذ.

وتمر “السعودية” اليوم في أزمة ماليّة لا يُحمد عقباها، بحسب الصحيفة، التي أشارت في المقابل إلى حملة الفساد المزعومة لابن سلمان ضد الأمراء، التي هدفت إلى الاستيلاء على أموال المحتجزين، حيث تمكن ابن سلمان من الاستحواذ على 100 مليار دولار من مجموع أموالهم حتى الآن حسبما افاد موقع مرآة الجزيرة. 

بدورها، صحيفة “وول ستريت جورنال” أشارت إلى أن محمد بن سلمان يطمح إلى السيطرة على ثروات الأمراء المتبقّين والتي تقدّر ب 800 مليار دولار، فيكون بذلك أتمّ نصف المبلغ المطلوب لتنفيذ رؤية 2030، ليبقى عليه النصف الآخر، ويحاول تأمينه من خلال الأموال التي سيحصل عليها من بيع حصة من شركة أرامكو العملاقة.

تقرير صحيفة “ليترا43″، أوضح أن قيمة عائدات بيع الأسهم ستصل إلى حوالي 100 مليار دولار، علماً أن الصين سبق وأن أبدت رغبتها في الحصول على الأسهم المطروحة من أرامكو.

وكانت الرياض قد دعت عدداً من البنوك العالمية الضخمة أمثال “غولدمان ساكس” “وسيتيغروب” لمناقشة شروط إدراج أرامكو في قائمة الشركات المدرجة في البورصة، فيما توقع خبراء أن تحقق أرامكو أرباحاً مالية تفوق أرباح شركات عالمية أمثال: “امازون” و”آبل” وإكسون موبايل” لتسل بذلك أكبر عملية اكتتاب في التاريخ، بحسب الصحيفة.

6-104