كتاب الاتحاد

 تأملات محمد ثامر يوسف:
 اشارة ساطع راجي:
 جملة مفيدة عبد المنعم الاعسم:
 عيون مصرية رجائي فايد:
 اضاءات اسماعيل شاكر الرفاعي:
 نافذة الاسبوع عمران العبيدي:
 كلام في الرياضة سمير خليل:

صحيفة عبرية تكشف ما حذفته الرقابة السعودية من مقابلة وزير المخابرات الصهيوني

العالم – السعودية 

وأوضحت الصحيفة العبرية أن المقابلة الأصلية حذف منها ما ورد على لسان "كاتس" من حديث عن العلاقات السرية بين تل أبيب والرياض، إضافة إلى الحديث عن العلاقات الاقتصادية والمصلحة الأمنية والاستخباراتية المشتركة.

ولفتت إلى أن الرقابة السعودية حذفت ما ورد على لسان وزير المخابرات الصهيوني بوصف ايران "عدوا مشتركا" للسعودية والكيان الصهيوني، وأن الصهاينة يعتبرون القيادة السعودية إيجابية.

وأشارت الصحيفة كذلك إلى حذف المضمون المتعلق بحديث كاتس عن "قدرة السعودية على قيادة مسيرة واتخاذ قرارات خاصة في المنطقة وبالفلسطينيين".

ونقلت الصحيفة عن مراسل إيلاف في الأراضي المحتلة وهو الصحفي مجدي حلبي قوله، إن "اعتبارات تحريرية تقف خلف حذف بعض المعطيات المذكورة من المقابلة".

وقالت يديعوت إن حذف مضامين من المقابلة، يعود لعدم رغبة السعوديين بالكشف عن تقارب العلاقات مع تل أبيب؛ لتفادي وجود نظرة سلبية للرياض بشأن التطبيع.

وكان كاتس عرض خارطة كبيرة للشرق الأوسط مع خطوط مضيئة بالألوان الأصفر والأحمر المتقطع والمتصل، وبدأ يشرح مشروعه الجديد لإحياء قطار الحجاز التاريخي وربط الأراضي المحتلة بالمحيط العربي".
وفي المقابلة، شرح وزير الاستخبارات الصهيوني تفاصيل إعادة إحياء خط الحجاز الحديدي ليربط الأراضي المحتلة بالأردن، ومنها إلى السعودية والإمارات والبحرين، بحيث يقوم الجانب الصهيوني بإكمال المشروع من بيسان إلى جسر الشيخ حسين مع الأردن، ويقوم الجانب الأردني بإكمال الخط من إربد والمفرق باتجاه الحدود السعودية للالتقاء بالسكة هناك، وربطها بدول الخليج الفارسي، التي قال إنها سوف تتمكن من استقبال بضائعها عبر البحر المتوسط من أوروبا وأمريكا بكلفة أقل.

وأوضح أن دول الخليج الفارسي ستبتعد بذلك عن مضيق هرمز وباب المندب اللذين وصفهما بـ"غير الآمنين"، وبكلفة أرخص، متوقعا أن يكتمل المشروع خلال سنة أو سنتين إذا وافق دول مجلس التعاون .

المصدر : وكالات