كتاب الاتحاد

 تأملات محمد ثامر يوسف:
 اشارة ساطع راجي:
 جملة مفيدة عبد المنعم الاعسم:
 عيون مصرية رجائي فايد:
 اضاءات اسماعيل شاكر الرفاعي:
 نافذة الاسبوع عمران العبيدي:
 كلام في الرياضة سمير خليل:
محول العملات حساب العملة الحية وأسعار صرف العملات الأجنبية مع هذا

صفعة استراتيجية لاسرائيل.. والـS300 موجهة ضد الجميع

العالم- سوريا

لم تمر 10 ايام على سقوط الطائرة الروسية ايل – 20 حتى بدأ زعيم الكرملين فلاديمير بوتين بتنفيذ تهديداته بان بلاده ستتخذ الخطوات سيلاحظها الجميع في سوريا، وكانت اولى هذه الخطوات هي اغلاق المجال الجوي والبحري لسوريا وشرق البحر المتوسط لاجراء مناورات بحسب اعلان موسكو، ومن ثم كان بيان الادانة الرئيسي لاسرائيل في تعمد التشويش على سوريا من اجل اسقاط الطائرة الروسية، وكل ذلك كان تمهيدا لما هو اقوى الا وهو تسليم دمشق منظومة S300 لتنشرها على اراضيها وإغلاق المجال الجوي والبحري أمام كل الأنشطة الإسرائيلية والغربية، عبر الردع الالكتروني والتشويش الكهرومغناطيسي في مناطق البحر المتوسط المحاذية لسواحل سوريا، بهدف منع عمل رادارات واتصالات الأقمار الصناعية والطائرات أثناء أي هجوم مستقبلي على سوريا.

لنقف اولا مع الغارة الاسرائيلية ماذا حققت تل ابيب فيها وما سبقها من غارت والتي تقدر بنحو 200 عملية قصف ماذا حققت؟ في السياسة والعسكر اسرائيل خسرت بهذه الغارة حيث انها قصفت مصنعا كيميائيا فارغا في الساحل السوري، ما ادى لكارثة سياسية مع دولة عظمى مثل روسيا التي هي اساسا حليفة لاكبر عدو لاسرائيل الا وهي سوريا رأس حربة محور المقاومة. في الغارات التي سبقت ماذا حققت اسرائيل منها؟ هل منعت تقدم الجيش السوري مثلا؟ بالعكس تماما واصل تقدمه وتحريره للاراضي حتى بات على حدود الجولان السوري المحتل. هل منعت تزويد حزب الله بالصواريخ والاسلحة الحديثة؟ ايضا لا فقد اكد الامين العام للحزب السيد حسن نصر الله، ان الصواريخ الذكية قد وصلت له. هل منعت تطوير الجيش السوري؟ ايضا بالعكس والدليل اعادة هيكلة الجيش وتزويده باسلحة اكثر ذكائا واخرها صواريخ S300.

هذه الصفقة تحديدا هي الاكبر عسكريا بين سوريا وروسيا بعد انهيار الاتحاد السوفيتي في العقد الاخير، وبحسب ما اكده لي ضباط ومسؤولين سوريين فان هذه الصفقة كانت على وشك ان تتم في عام 2007 الا انه تم تأجيلها وقامت دمشق وقتها باستيراد دبابات ومصفحات حديث من روسيا بدلا عنها، وفي عام 2013 كانت الصفقة على وشك ان تتم وذلك باعتراف روسي، ولم تستكمل بسبب طلب اسرائيل ذلك. ووصول الـS300 الى سوريا سيغير بالتأكيد هامش التفوق الهش للاحتلال الاسرائيلي فوق الاراضي السورية وسيجعله يفكر الف مرة قبل ان يشن اي غارة عليها.

هناك مثل شعبي سوري يقول "اضرب المربوط ليخاف السايب" القرارات الروسية كانت ضد اسرائيل في العلن، ولكن من تحت الطاولة كانت ضد الولايات المتحدة وحلفائها، وذلك بعد التصريحات الروسية المتكررة بان الخطر على مستقبل ووحدة سوريا ليس من ادلب لانها ستعود قريبا الى سيطرة دمشق، بل الخطر الحقيقي هو من الشرق حيث تنتشر القوات الاميركية والفرنسية، وقرار موسكو هذا يوحي بان هناك عملية عسكرية يجري التنسيق لها بين موسكو ودمشق نحو مواقع انتشار القوات الاميركية، وهو ما سيحمل واشنطن لشن غارات على مواقع الدولة السورية، فستكون منظومة الدفاع الجوي الجديدة بانتظارها.

تغيير موازين القوى في سوريا سيكتب الفصول الاخيرة في الحياة السياسية لرئيس وزراء الاحتلال بنيامين نتنياهو، الذي سبق وطالب برحيل الرئيس السوري بشار الاسد، لينضم بذلك الى جوقة من طالبوا برحيل الاسد ومن ثم رحلوا وبقي. واتت هذه المغامرة الاسرائيلية لتعجل ايضا بانهاء المعاناة السورية، لان ما يحسم عسكريا سينعكس دون ادنى شك على الحياة السياسية.

* ابراهيم شير