طهران.. اقامة فعاليات النسخة 19 لمعرض الابحاث والتقنية+فيديو

العالم – خاص بالعالم

وشهد المعرض إزاحة الستار عن أحدث الانجازات للمراكز البحثية، ضمت منتجات صناعية وتقنية ونانوية والكترونية وحاسوبية، وانجازات في حقل الطيران والتحليق الافتراضي والليزر.

فنتائج ابحاثهم وابتكاراتهم يستعرضونها هناك على مرأى من الجميع في المعرض التاسع عشر للابحاث والتقنية بطهران، والذي بدوره اتاح فرصة التعرف على مقومات العديد من رواد الجامعات والمراكز البحثية الايرانية.

وقال مساعد الرئيس الايراني في الشؤون العلمية والتكنولوجيا، سورنا ستاري، لقناة العالم: نحن نؤكد ضرورة الاتكاء على القدرات الذاتية في مجال الانتاج العلمي والتقني ودعم المراكز البحثية من اجل تحقيق الاقتصاد المقاوم.

المئات من الشركات تشارك في المعرض، كثير منها تعرض منتجات متوفرة حاليا في الاسواق الداخلية والبعض الآخر يعرض اختراعات لاول مرة ليس فقط على مستوى البلاد بل في الشرق الاوسط، كهذا الروبوت (شاهد الفيديو) الذي يعد نقلة نوعية في عالم الجراحة الطبية.

وقال عليرضا ميرباقري، وهو المدير التنفيذي لشركة متخصصة بالتجهيزات الطبية الايرانية، لقناة العالم: الروبوت الجراح يقوم بمهام الطبيب الجراح في غرفة العمليات، وذلك من خلال تحكم الطبيب من الغرفة المجاورة عن بعد، وهنا ستنجز العملية بشكل ادق ولن يكون هناك ارتعاش ليد الطبيب.

فيما قال حسين قديري، وهو المدير التنفيذي لمركز الابحاث الطبية في ايران، لقناة العالم: هذا الجهاز الذي يصنع لأول مرة في ايران هو ميكروسيتي بروكي نينيكال، يستخدم للتصوير بالاشعة للحيوانات المخبرية الصغيرة كالفئران التي تعد ضرورية للاختبارات البحثية الطبية، وتصل ابعاد دقته في التصوير الى 15 مايكروا متر.

وتتكامل عجلة البحوث والتقنيات يوما بعد يوم في الجامعات والمراكز البحثية في ايران التي تحتل المركز الاول في الشرق الاوسط والخامسة عشرة عالميا بالنسبة للابحاث العلمية والتي تخرج النخب والكفاءات الجديدة لتمد بها القطاعات العلمية والاقتصادية بآخر التقنيات والانجازات.