عبر سيناريو الترويع من ايران، ترامب يحلب 8 مليارات دولار من نظم عربية

العالم – الصحافة الايرانية

آفتاب يزد:

الوزير ظريف.. قرار امريكا زيادة عديد قواتها في المنطقة يحمل اخطاراً كبيرة

سياست روز:

قائد مقر قيادة خاتم الانبياء… (ينبغي على الاعداء تفادي الوقوع في خطأ حسابات بشأن قدرة الشعب الايراني)

قدس:

رئيس اللجنة السياسة لحركة النجباء العراقية… (الاتهامات الامريكية لايران مجرد ذريعة لتبرير استمرار التواجد العسكري الامريكي في العراق)

جمهوري اسلامي:

ستة وسبعون جنرالا ودبلوماسياً امريكياً سابقين يحذرون ترامب من مغبة الدخول بحرب مع ايران

اطلاعات:

السيد حسن نصرالله… استهداف ايران يرتبط بمشروع "صفقة القرن" الامريكي

آرمان:

تظاهرات واحتجاجات شعبية غاضبة في اليابان ضد زيارة ترامب وشعارات تطالب بخروج القوات الامريكية

رسالت:

نواب بالبرلمان العراقي… امريكا هي التي تقف وراء الانفجارات الاخيرة في العراق

كيهان:

في رسالة تحذير للسعودية والامارات… (حركة انصار الله اليمنية… بعد ايجاد توازن في القوى حان دور ايجاد توازن رعب)

ايران ديلي:

الوزير ظريف … زيادة حجم القوات الامريكية بالمنطقة يحمل خطراً على الامن والسلام العالميين

ابرار:

اثر مطالبة التحالف السعودي باقالته … (الامين العام للامم المتحدة يؤكد ثقته الكاملة بالمبعوث الاممي في اليمن)

جام جم:

ترامب يحث اليابان وبمجرد وصوله الى طوكيو على زيادة حجم استثماراتها في امريكا

وقفة مع أهم المقالات من الصحف الايرانية ليوم الأحد

جوان…

صحيفة جوان كتبت في مقالها (ترامب يبيع السلاح خلف اكذوبة "تهديدات ايران") عن اعلان الرئيس الامريكي لحالة الضرورة الوطنية للالتفاف على الكونغرس بشأن تمرير صفقة اسلحة بقيمة 8,1 مليار دولار للسعودية والامارات.

وجاء في الصحيفة: ترامب يستخدم تكتيك الترويع من ايران لابرام المزيد من صفقات التسلح الضخمة مع نظم عربية في منطقة الخليج الفارسي.

والواقع هو ان ترامب دأب على تصعيد الضغوط على ايران وارسال قطع بحرية وقوات اضافية للمنطقة لايجاد اجواء حافة حرب لدفع النظم الخليجية الدائرة في الفلك الامريكي خاصة السعودية والامارات لشراء المزيد من السلاح الامريكي المتطور والذي من المستبعد ان تكون قوات البلدين قادرة على استخدامه بكل الاحوال.

جمهوري اسلامي…

حملت افتتاحية صحيفة جمهوري اسلامي عنوان يقول (فشل تيريزا ماي يعني فشل امريكا ترامب) الصحيفة تحدثت فيها عن استقالة رئيسة وزراء بريطانيا اثر فشلها في تمرير خطتها الخاصة بالانسحاب من الاتحاد الاوروبي "البركزيت".

ونوهت الصحيفة الى خلفيات تشجيع ترامب للبركزيت ولتفكيك الاتحاد الاوروبي بشكل عام.

وجاء في الصحيفة: استقالة ماي، مؤشر على تزايد ثقل الداعين للبقاء في عضوية الاتحاد الاوروبي في الشارع البريطاني وسط اتهامات لحزب المحافظين بالتلاعب في الاستفتاء العام حول البركزيت.

وحسب الصحيفة، فشل وسقوط ماي نابع في الواقع من انتهاج حكومتها لسياسة انقياد كاملة لادارة ترامب، وتحولها الى مجرد اداة بيد واشنطن لتمرير سياسات معادية للاتحاد الاوروبي.

آرمان…

في تعليقها (دعوة للاضراب العام في السودان) سلطت صحيفة آرمان الضوء على تفاعلات ومستجدات الساحة السودانية.

وجاء في الصحيفة: دعت نقابات عمالية ومهنية لاضراب عام في السودان بعد تعثر المفاوضات بين ممثلي المعارضة والمجلس العسكري المؤقت الحاكم في الخرطوم.

والواقع هو ان ما يحدث يرتبط بمماطلات يبديها هذا المجلس بشأن تركيبة اللجنة الانتقالية المقترحة لادارة شؤون البلاد للاعداد لانتخابات رئاسية ولتشكيل حكومة مدنية.

ويبدو ان المجلس العسكري المؤقت الذي يضم جنرالات من نظام الرئيس السوداني المستقيل عمر البشير يصرون على الاحتفاظ باغلبية من العسكر في هذه اللجنة وهو امر ترفضه حركة الحرية والتغيير المعارضة.

قدس…

صحيفة قدس نشرت مقالاً بعنوان (راعي البقر يصعد الاجواء لحلب الابقار) وكما هو واضح من هذا العنوان الساخر، تحدثت الصحيفة عن دفع ادارة ترامب الامور نحو التصعيد في المنطقة لنهب ثروات النظم العربية الخليجية خاصة السعودية والامارات.

ونقرأ في الصحيفة: ترامب التف على الكونغرس لتمرير صفقة تسلح بقيمة 8.1 مليار دولار مع السعودية والامارات في سياق ما يصفه بنفسه بحلب مثل هذه البلدان.

وضرب ترامب بكل انتقادات نواب ديمقراطيين وحتى جمهوريين لمبيعات السلاح للسعودية والامارات بسبب حربهما على اليمن بعرض الحائط.

وليس هذا فحسب بل اعلنت ادارة ترامب عن ارسال المزيد من القوات لمنطقة الخليج الفارسي خلف نفس الذريعة المتهرئة اي تهديدات ايران.. وذلك لدفع الامور باتجاه تسويق المزيد من السلاح الامريكي لهذه البلدان.

جام جم…

نشرت صحيفة جام جم مقالاً بقلم رئيس كتلة النواب الولائيين في مجلس الشورى يحمل عنوان (التراجع الامريكي سيستمر).

جاء فيه: امريكا استخدمت خلال الاشهر الاخيرة كل اساليب التصعيد والتهديد ضد ايران لايجاد اجواء خوف ورعب تسهل عليها فرض رؤيتها السلطوية على بلادنا..

ولكن وحسب المقال: تقف ايران حكومة وشعباً بكل عزم وارادة وصلابة مقابل هذه التهديدات ويبدو واضحاً ان الامريكيين توصلوا لقناعة اليوم بعدم جدوى ضغوطهم وتهديداتهم.

كما بات واضحاً لترامب وادارته ان مثل هذه التهديدات وارسال قوات واساطيل امور لن ترهب ايران ولن تدفعها للجلوس الى طاولة مفاوضات بهندسة امريكية وبشروط امريكية، فبلادنا ليست بحاجة لاية مفاوضات اخرى بعد ابرام الاتفاق النووي.

كيهان…

نشرت صحيفة كيهان تقريراً يتحدث عن توجيه حركة انصار الله اليمنية رسالة تحذير للسعودية والامارات تقول (بعد ايجاد توازن في القوى حان دور ايجاد توازن رعب).

وجاء في التقرير: بعد عدة هجمات مدروسة على مواقع استراتيجية بالسعودية والامارات، حذرت حركة انصار الله اليمنية البلدين من ان ايجاد توازن للرعب بات قريبا.

وبذلك نوهت الحركة للضربات الاستراتيجية التي وجهتها مؤخراً لمواقع اقتصادية بالغة الاهمية في السعودية بطائرات مسيرة وكذلك لمطار نجران العسكري السعودي وتدمير بطاريات صواريخ باتريوت الامريكية.