كتاب الاتحاد

 تأملات محمد ثامر يوسف:
 اشارة ساطع راجي:
 جملة مفيدة عبد المنعم الاعسم:
 عيون مصرية رجائي فايد:
 اضاءات اسماعيل شاكر الرفاعي:
 نافذة الاسبوع عمران العبيدي:
 كلام في الرياضة سمير خليل:
محول العملات حساب العملة الحية وأسعار صرف العملات الأجنبية مع هذا

علماء يخترعون جهازا يقرأ رغبات الإنسان وقد يتحكم بها في المستقبل

وأوضح مخترعو الجهاز في حديثهم لوكالة "نوفوستي" الروسية أن عمل الجهاز يقوم على مبدأ التوصيل الفائق المستخدم لقياس الحقول المغناطيسية الضعيفة، ما يمكّن العلماء من اكتشاف مركز الرغبات وحتى التحكم فيها.

وفي التفاصيل فقد تمكن الخبراء من المركز النووي الفيدرالي الروسي، بالتعاون مع الخبراء من معهد الفيزياء التجريبية، من تصميم مجمع يعمل على أساس المادة المغناطيسية بقدرة نقل فائقة، ويمكنه تسجيل الحقول البيو – معناطيسية فائقة الضعف، والتي تساعد على الكشف عن «مركز الرغبات» في دماغ الكائن الحي. وأكد مهندس شارك في تصميم المجمع أن هذا المجمع أو الجهاز يوفر إمكانية تحديد مركز الرغبات، والتحكم به كذلك.

ويعتمد الجهاز الجديد آلية تسجيل النشاط في الحقول المغناطيسية التي يولدها الدماغ، والتي تحمل عادة معلومات حول العمليات الجارية بداخله.

ويقوم العلماء بمعالجة تلك المعلومات، وتحديدها ضمن حزم، ومن ثم يتعين عليهم تحديد النقطة في الدماغ التي صدرت عنها كل واحدة من تلك الحزم، وبهذا الشكل سيتمكنون من تحديد موقع ومراقبة عمل «مركز الرغبات» والتحكم به.

ويرى علماء روس أن آلية التحكم ستكون كذلك عبر تشكيل حقول مغناطيسية ضعيفة للغاية تكون متناغمة مع الحقل المغناطيسي الصادر عن الدماغ. إلا أن الوكالة الروسية لم تكشف ما إذا كانت قد تمكنت من تصنيع جهاز للتحكم بـ«مركز الرغبات» وغيره من مراكز دماغية.

لكن بكل الأحوال من الأفضل أن نعتاد ضبط «رغباتنا» لأن الآلات التي يصنعها العقل البشري ستكون قريبا بالمرصاد لكل ما يجول في ذلك العقل من أفكار وانفعالات ورغبات.