كتاب الاتحاد

 تأملات محمد ثامر يوسف:
 اشارة ساطع راجي:
 جملة مفيدة عبد المنعم الاعسم:
 عيون مصرية رجائي فايد:
 اضاءات اسماعيل شاكر الرفاعي:
 نافذة الاسبوع عمران العبيدي:
 كلام في الرياضة سمير خليل:
محول العملات حساب العملة الحية وأسعار صرف العملات الأجنبية مع هذا

فتوى جديدة عن حجاب المرأة تثير الجدل في السعودية!!

العالم – السعودية 

إذ قال الشيخ عبد الله المطلق، العضو البارز في هيئة كبار العلماء في السعودية، إن المرأة ليست ملزمة بارتداء العباءة تحديداً ما دامت تستر نفسها بملابس محتشمة.

وقال المطلق في برنامجه التلفزيوني،قبل أمس الجمعة، "أكثر من 90 بالمائة من المسلمات الملتزمات في العالم الإسلامي ما عليها العباءة… ولا يعرفن العباءات، ونحن نراهن في مكة والمدينة، نساء ما شاء الله ملتزمات من حفظة القرآن ومن الداعيات إلى الله، لكن ما عندهن عباءات".

وتابع قائلاً "ولهذا أحبتي في الله، ما نلزم الناس بالعباءات. إذا سترت المرأة نفسها بعباءة أو بغير ذلك. فالمقصود الستر".

وأشارت وكالة رويترز إلى أن هذا هو التصريح الأول من نوعه الذي يصدر عن رجل دين بارز في المملكة، إذ لا يسمح إلا للعلماء الذين تعيّنهم الحكومة في هيئة كبار العلماء بإصدار الفتاوى، وتفسيراتهم للشريعة الإسلامية تشكّل أسس النظام التشريعي في المملكة.

وفي 2016 احتجزت امرأة لخلعها العباءة في شارع رئيس في الرياض. وذكرت وسائل إعلام محلية وقتها أنها احتجزت عقب بلاغ تلقته هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر.

وتأتي هذه الفتوى بعد صدور قرارات رسمية تسمح للنساء بحضور مناسبات رياضية، وكذلك قيادة السيارة، الأمر الذي يعتبر تغييراً كبيراً في بلد معروف بتشدده مثل السعودية.

وقد أبدى رواد الإنترنت اهتماماً كبيراً بالفتوى الجديدة، إذ انتشر وسم المطلق العبايه غير الزاميه على نطاق واسع.

بعضهم أرفق الوسم بصور وعبارات ساخرة، فيما أبدى بعضهم تأييدهم الفتوى، وآخرون استنكروها، باعتبار أنها تدعو "للفساد"، إذ أبدوا دفاعاً شديداً عن العباءة.

120-2