كتاب الاتحاد

 تأملات محمد ثامر يوسف:
 اشارة ساطع راجي:
 جملة مفيدة عبد المنعم الاعسم:
 عيون مصرية رجائي فايد:
 اضاءات اسماعيل شاكر الرفاعي:
 نافذة الاسبوع عمران العبيدي:
 كلام في الرياضة سمير خليل:
محول العملات حساب العملة الحية وأسعار صرف العملات الأجنبية مع هذا

فحص كثافة العظام يكشف إصابة السيدات بأمراض القلب!!

العالم – منوعات 

الدراسة أجراها باحثون بمعهد بحوث الشيخوخة بالتعاون مع زملائهم بجامعتي "سيدني" و"إديث كوان" في أستراليا ونشروا نتائجها، الاثنين في دورية "جورنال اوف بون" العلمية.

وأوضح الباحثون ح حسب سكاي نيوز – أن فحص كثافة العظام عادة ما يستخدم لتحديد مخاطر التعرض لكسور العظام والإصابة بمرض هشاشة العظام.

ويفقد مريض هشاشة العظام الكالسيوم وتصبح عظامه رقيقة أكثر، وأقل احتمالًا للصدمات، وهذا المرض شائع أكثر بين النساء، حيث أن واحدة من بين كل 4 سيدات فوق سنّ الـ55 عامًا تعاني من مرض هشاشة العظام.

ولاختبار فاعلية فحص كثافة العظام في تحديد خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، تابع الباحثون فحوصات كثافة العظام لأكثر من 1000 امرأة مسنة في أستراليا.

وعادة ما يحدث تصلب الشرايين نتيجة ترسب الكولسترول والأحماض الدهنية والكالسيوم ومواد أخرى في جدران الشرايين الدموية التي تغذي الأعضاء الحيوية في الجسم مثل الدماغ والقلب وغيرهما من أعضاء الجسم.

وتابع الفريق وجود رواسب الكالسيوم في الشريان الأبهر للقلب، بناء على مؤشرات الفحص الضوئي للعظام بالأشعة المقطعية لتحديد رواسب الكالسيوم في العظام.

ثم تابع الفريق النساء المشاركات في الدراسة لمدة 15 سنة تقريبًا لتحديد مدى إصابتهن بأمراض القلب والأوعية الدموية.

ووجد الباحثون أن إجراء فحص كثافة العظام، يمكن أن يكشف عن وجود تكلسات العظام، التي تزيد من احتمال الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية مثل النوبات القلبية، وحتى احتمال الوفيات القلبية الوعائية في المستقبل.

وأشار الفريق إلى أن الدراسة تسلط الضوء على أن فحص كثافة العظام يمكن أن ينبه النساء ليس فقط حول خطر تعرضهن للكسر؛ ولكن أيضًا عن خطر إصابتهن بأمراض القلب والأوعية الدموية على المدى الطويل.

ووفقًا لمنظمة الصحة العالمية، فإن أمراض القلب والأوعية الدموية تأتي في صدارة أسباب الوفيات في جميع أنحاء العالم، حيث أن عدد الوفيات الناجمة عنها يفوق عدد الوفيات الناجمة عن أيّ من أسباب الوفيات الأخرى.

وأضافت المنظمة أن نحو 17.3 مليون شخص يقضون نحبهم جرّاء أمراض القلب سنويًا، ما يمثل 30% من مجموع الوفيات التي تقع في العالم كل عام، وبحلول عام 2030، من المتوقع وفاة 23 مليون شخص بسبب الأمراض القلبية سنويًا.

120