كتاب الاتحاد

 تأملات محمد ثامر يوسف:
 اشارة ساطع راجي:
 جملة مفيدة عبد المنعم الاعسم:
 عيون مصرية رجائي فايد:
 اضاءات اسماعيل شاكر الرفاعي:
 نافذة الاسبوع عمران العبيدي:
 كلام في الرياضة سمير خليل:
محول العملات حساب العملة الحية وأسعار صرف العملات الأجنبية مع هذا

فريضة الحج إلى أين؟! وماذا خلف #الحج_فخ_للقطريين؟

العالم – العالم الإسلامي

الأمر لم يتوقف عند منع الحجيج من اداة الفريضة التي يطمح جميع المسلمون بأدائها، وانما تخطته الى انعدام الأمن وخوف الحجاج على انفسهم في السعودية كما عبر ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي.

الناشطون القطريون حذروا مواطنيهم من الانخداع بالبيان السعودي الأخير حول السماح لهم بالحج، ومحذرين مما اسموه فخ جديد أعده السعوديون للقطريين الذين ينون الحج.

هاشتاق او رسم #الحج_فخ_للقطريين و#لا_لذهاب_القطريين_للحج_هذا_العام تصدرا موقع التويتر في قطر في دعوة للقطريين بعدم الذهاب الى السعودية والعدول عن فكرة تأدية فريضة الحج. كون أنها باتت مصدر تهديد لهم حسب الناشطون.

 

 

مسؤلون قطريون سابقون و شخصيات معروفة ايضا كان لهم الرأي ذاته فيما يخص الاجراءات السعودية المتبعة بحق الحجاج، العميد السابق في المخابرات القطرية شاهين السليطي غرد محذرا: ”#لا_لذهاب_القطريين_للحج_هذا_العام بسبب إجراءات الدولة السعودية التي تستخدم #الحج_فخ_للقطريين حيث انتفى فيه عنصر الأمان.. قال تعالى «فِيهِ آيَاتٌ بَيِّنَاتٌ مَّقَامُ إِبْرَاهِيمَ وَمَن دَخَلَهُ كَانَ آمِنًا وَلِلَّهِ عَلَى النَّاسِ حَجُّ الْبَيْتِ مَنِ اسْتَطَاعَ إِلَيْهِ سَبِيلًا”

 

كما غرد الكاتب القطري المعروف عبدالله الوذين: في ظل عدم وجود مكتب لبعثة الحج وعدم وجود تواصل أصلاً لتنسيق وضع الحجاج وفي ظل التعسير المتعمد للوصول للحرمين وجعله عن طريق #الكويت أو #عمان ومع هذا التحريض ضد حجاج #قطر ومع مافعلته سلطات مملكة المحميات #السعودية بالقطريين خلال الفترة الماضية فلا يوجد لدي شك بأن #الحج_فخ_للقطريين

 

جواهر بنت عبدالله بن خليفة آل ثاني كتبت في تغريدة: " تذكر أخي المواطن القطري أن مكة ليست مستقلة كالفاتيكان، هي تابعة للسعودية و السعودية اليوم اختارت أن تعادينا، و هي تمنعك من دخول أراضيها طوال العام لأنها تعتبرك خطرًا على أمنها!

وتذكر أيضًا أن الحج لمن استطاع إليه سبيلا ..

#الحج_فخ_للقطريين

#لا_لذهاب_القطريين_للحج_هذا_العام"

 

وكانت وزارة الحج والعمرة في السعودية أصدرت بياناً أواخر رمضان الماضي دعت فيه القطريين والمقيمين إلى أداء عمرة رمضان بطريقة فردية عشوائية غير رسمية واشترطت السفر جواً بغير الخطوط الجوية القطرية كما طلبت من القطريين الحصول على إذن أمني من وزارة الداخلية في الرياض وفي الوقت ذاته رفضت منح الأذونات كما رفضت التعاون مع الراغبين في أداء شعيرة العمرة.

 وكذلك قالت وزارة الحج والعمرة السعودية في بيان جديد بأنها ستحدد رابطاً مباشراً للحجاج القطريين، بعد عدم ما اسمته تجاوب وتعاون وزارة الأوقاف القطرية مع الجهات المعنية في السعودية.

الا ان ما نشرته صحيفة “عكاظ” السعودية عن مصدر في رئاسة أمن الدولة السعودية أن الجهاز أوقف قطريا في أواخر شهر رمضان الماضي بتهمة تورطه في قضايا أمنية.

كما كانت صحيفة “الوطن” السعودية قد ذكرت أن وزارة الداخلية كشفت عن دخول متهم قطري جديد إلى قوائم المتهمين بقضايا الإرهاب وأمن الدولة، وذلك في آخر أيام شهر رمضان المبارك ليكون ثاني الموقوفين بتهمة الإرهاب من الجنسية القطرية بحسب الصحيفة.

ما دفع البعض الى التعليق على الموضوع وربطه بمسألة الحج وخطورة دخول القطريين الى السعودية.

فيما تشير المعلومات إلى أن المواطن القطري الذي تم إلقاء القبض عليه في السعودية كان في طريقه لأداء مناسك العمرة وتم اعتقاله من قبل السلطات السعودية في ظروف غامضة.

والسؤال الذي يراود الكثيرين، إلى متى ستبقى دولة واحدة تتحكم في السماح ومنع المسلمين من تأدية فريضة واجبة في الدين الاسلامي؟