فيديو… اتفاق غير مسبوق إزاء إنتاج النفط

العالم _ خاص بالعالم

اتفاق على خفض غير مسبوق لإنتاج النفط بما يعادل نحو 10بالمائة من المعروض العالمي، توصلت اليه كبرى الدول المنتجة للنفط، وذلك لدعم أسعار الخام المتهاوية بعد انخفاض في الطلب تسبب فيه الإغلاق الناجم عن فيروس كورونا واغراق السعودية للاسواق.

منظّمة أوبك، قالت انها توصلت مع شركائها الى اتفاق حول الحَدّ من إنتاج النفط بواقع 9,7 مليون برميل يوميّاً ابتداءً من الأوّل من الشهر المقبل، وعلى مراحل وبشكل طوعيّ، وذلك بهدف إرساء الاستقرار في الأسواق العالميّة وضمان صمود الاقتصاد العالمي.

الاتفاق هذا جاء بعد توترات شهدتها الساحة النفطية بين روسيا والسعودية على خلفية حرب أسعار بينهما، بدأت بعد المؤتمر المنعقد في مقر المنظمة بفيينا في السادس من آذار/ مارس. وبينما اشاد الرئيس الاميركي دونالد ترامب بالاتفاق واعتبر انه سيُنقذ مئات آلاف الوظائف في قطاع الطاقة في الولايات المتحدة، قال الكرملين ان الاتفاق مهم، ويمنع حدوث فوضى بالسوق، كما انه يساهم في دعم استقرار وضع الاسوق. واعتبرت العراق إن الاتفاق سيساعد على خفض مخزونات النفط وتعزيز الأسعار.

وعلى خلفية الاتفاق، تراجعت البورصة السعودية بفعل مخاوف من ألا تكون تخفيضات الإنتاج العالمية القياسية المتفق عليها كافية لتقليص التخمة في ظل تراجع الطلب على النفط الخام.

المحللون يرون أن تخفيض الانتاج سيحول دون سقوط الأسعار في هاوية، لكنه لن يؤدي إلى إعادة توازن السوق، وذلك نظرا بأن مقدار الخفض أقل مما كان السوق يأمل به بسبب انخفاض الطلب عليه في الايام الماضية بسبب كورونا في العالم.

وانخفض الطلب العالمي على النفط بنحو الثلث مع بقاء أكثر من ثلاثة مليارات شخص في منازلهم نظرا لتفشي وباء كورونا. وسبق ذلك هبوط أسعار النفط في مارس/آذار إلى أقل معدلاتها منذ ثمانية عشر عاما بعد أن أخفقت أوبك في التوصل إلى خفض الانتاج.