فيسبوك مكنت شركات كبرى من الوصول إلى بيانات المستخدمين الشخصية !

العالم – العالم الرقمي

وجاء في بيان الشركة: "لم يحصل أي من شركائنا، ولم تعط أية مهمة من مهام الموقع، حق الوصول إلى المعلومات دون موافقة المستخدمين، ولم ننتهك اتفاقنا مع لجنة التجارة الفيدرالية لعام 2012".

وحسب البيان، فإن شركة "سبوتيفاي"، على سبيل المثال، تحصَلت على حق قراءة الرسائل، فقط عند دخول المستخدمين على خدمات الشركة من خلال حساباتهم على "فيسبوك"، وهو ما سمح لهم باستلام رسائل بدون خروجهم من التطبيق الموسيقي.

يذكر أن هذه الإعدادات تسمح للأشخاص بفتح حسابهم على"فيسبوك" على الأجهزة والمنصات التي طورتها شركات مثل "أبل" و "أمازون" و "ياهوو"، بالإضافة إلى ذلك، يمكن للمستخدمين رؤية توصيات من أصدقاء الشبكة الاجتماعية في تطبيقات شائعة مثل"نيتفليكس" و"نيويورك تايمز" و"سبوتيفاي".

ومع ذلك، اعترفت "فيسبوك" أنه كان عليها أن تتحكم أكثر في كيفية حصول الشركاء والمطورين على المعلومات من خلال منصات الشبكة الاجتماعية، وذكر البيان، أن الشركة تعمل الآن على إنهاء العديد من الشراكات.

ذكرت صحيفة نيويورك تايمز، في وقت سابق، نقلا عن وثائق داخلية ومقابلات مع موظفي الفيسبوك، أن الشبكة الاجتماعية قد زودت شركات التكنولوجيا بإمكانية الوصول إلى مزيد من البيانات الشخصية، أكثر مما ذكرته الشركة.

وفقا للتقرير، سمحت "فيسبوك" لمحرك البحث "بينغ" التابع لشركة "مايكروسوفت" برؤية أسماء أصدقاء جميع مستخدمي الشبكة الاجتماعية تقريبا ، كما قامت بتمكين "نيتفليكس" و"سبوتيفاي" من قراءة الرسائل الشخصية.

يشار إلى أن "أمازون" قد تمكنت من الوصول إلى أسماء ومعلومات الاتصال الخاصة بالأشخاص من خلال أصدقائهم، وتمكنت "ياهوو" من رؤية منشورات أصدقاء المستخدمين ابتداء من صيف هذا العام، على الرغم من الادعاءات بأن الشركة قد أوقفت هذا النوع من تسريب المعلومات.