قطر..بعد القائمة السوداء،هل مازال الجبير على نفس فبركاته؟

العالم- السعودية

وأوضح الرميحي في تعليق له على بيان للسعودية عبرت فيه عن أسفها، لإدراجها ضمن القائمة المقترحة للدول "عالية المخاطر" في مجال غسل الأموال وتمويل الإرهاب الصادر من المفوضية الأوروبية.

وقال في هذا الصدد: "أتمنى أن يتم توجيه رؤساء بعثاتكم في أوروبا بالتوقف عن الأكاذيب تجاه قطر ،لأن لا أحد سيستمع لهم بعد هذه القائمة".

وتساءل في تغريدة أخرى: "بعد إدراج المفوضية الأوروبية السعودية بالقائمة الأوروبية السوداء لغسيل الأموال وتمويل الإرهاب، هل مازال الجبير على نفس قناعاته وفبركاته التي طالما رددها تجاه قطر ؟!".

يشار إلى أن المفوضية الأوروبية أعلنت، يوم أمس الأربعاء، إدراج المملكة العربية السعودية وبنما ومناطق أخرى إلى القائمة السوداء للدول التي تشكل تهديداً للتكتل، بسبب "تهاونها مع تمويل الإرهاب وغسل الأموال".

وتستند قائمة الاتحاد بشكل أساسي إلى معايير تستخدمها قوة مهام التحرك المالي؛ وهي هيئة دولية تضم الدول الغنية وتقوم على محاربة غسل الأموال وتمويل الأنشطة الإرهابية.

وتأتي الخطوة الأوروبية لتفنّد مزاعم دول الحصار، وعلى رأسها السعودية، التي فرضت حصاراً على قطر، منذ يونيو 2017، بدعوى "دعم الإرهاب"، وهو ما نفته الدوحة بشدة، مؤكدة أنها محاولة من الرباعي العربي للسيطرة على قرارها السيادي.