كأس آسيا 2019.. موعد النهائي، القنوات الناقلة، الملعب والجوائز

العالم – رياضة

يُعد الساموراي الأزرق المنتخب الأنجح في تاريخ البطولة، فقد سبق له الفوز بها 4 مراتٍ من قبل ووضع نفسه على عرش المنتخبات الأكثر رفعاً للكأس، ويليه منتخباً عريبا عريقاً هو السعودية الذي فاز بالمسابقة 3 مراتٍ بالتساوي مع إيران التي خرجت من نصف النهائي هذا العام.

سيكون منتخب قطر أمام مهمة صعبة في نهائي كأس آسيا، ليس فقط لجودة عناصر منتخب اليابان واحتراف أغلبهم في أوروبا مثل ناجاتومو ويوشيدا، بل أيضاً لأنه لم يخسر النهائي من قبل، فقد وصل له 4 مراتٍ فاز فيهم جميعاً، وسبق للساموراي مواجهة منافس عربي في المباراة النهائية هو السعودية، وفاز عليه في المرتين عامي 1992 و2000.

موعد نهائي كأس آسيا 2019

ستجمع المباراة النهائية لكأس آسيا بين قطر واليابان ، وذلك اليوم الجمعة 1 فبراير 2019 ميلادياً، الموافق 26 جمادى الأولى 1440 هجرياً، وستنطلق صافرة البداية في تمام الساعة الخامسة عصراً بتوقيت قطر.

ما هي القنوات الناقلة لنهائي كأس آسيا 2019؟ وكيف يمكنني متابعته؟

مجموعة قنوات بي إن سبورتس هي الناقل الحصري لمباريات كأس آسيا 2019، وبالتالي ستقوم بنقل فعاليات النهائي على باقتها الخاصة بالبطولة ماكس.

يمكنك متابعة البث المباشر لنهائي المسابقة الأفضل في القارة الصفراء عن طريق الإنترنت باستخدام خدمة بي إن كونتكت التي تقدمها الشبكة القطرية حصرياً أيضاً، ولن تكون هذه الطريقة الوحيدة للمتابعة على الشبكة العنكبوتية، فالنسخة العربية من موقع جول ستقوم بتغطية نهائي كأس آسيا 2019 مباشرةً ولحظةً بلحظة، وستبدأ هذه التغطية قبل انطلاق صافرة البداية بحوالي نصف ساعة، وستستعرض جميع كواليس المباراة ومجرياتها.

ما هو الملعب المستضيف لنهائي كأس آسيا 2019؟

تستضيف الإمارات كما ذكرنا بطولة كأس آسيا 2019، وقد حددت اللجنة المنظمة واحداً من أفضل الملاعب في البلاد من أجل استضافة النهائي، وهو استاد مدينة زايد الرياضية.

يقع الملعب في العاصمة أبوظبي، وقد تم الشروع في بنائه في عام 1974 وافتتح في 1980، وقد كلف خزائن الدولة آنذلك 550 مليون دولار، وكانت هذه المرحلة الأولى التي تضمنت الملعب الرئيسي وتجهيزه بمحطات التصوير والنقل التليفزيون بالأقمار الصناعية، كذلك وحدة توليد طاقة كهربائية في حال انقطاع التيار عنه.

كانت المرحلة الثانية بعدها بسنوات، وتم فيها بناء صالة للتزلع على الجليد بلغت مساحتها 6 آلاف متر، كما تم بناء مقر للهيئة العامة للشباب والرياضية، ومقر للاتحاد الإماراتي لكرة القدم، وأماكن للهيئات المسئولة عن إدارة الملعب، وفي عام 1999 تم بناء صالة خاصة للبولينج، أما المرحلة الثالثة والأخيرة فكانت في 2009 وتم فيها إنشاء مجمع ملاعب تنس.

يتسع ملعب مدينة زايد الرياضية لحوالي 43 ألف مشجع، وسبق له استضافة أحداث هامة في عالم كرة القدم، أبرزها كأس الخليج الفارسي 3 مراتٍ أعوام 1982 و1994 و2007، وكأس آسيا 1996، ونهائي كأس العالم للأندية 3 مرات أعوام 2009 و2010 و2018.

لن تكون مباراة النهائي الأولى في كأس آسيا التي تقام على هذا الملعب، فقد شهد إقامة 7 مبارياتٍ من قبل 5 منهم في دور المجموعات وواحدة في دور الـ16 وأخرى في ربع النهائي.

كيف وصلت قطر لنهائي كأس آسيا 2019

أوقعت قرعة دور مجموعات كأس آسيا 2019 قطر في المجموعة الخامسة، وكانت البداية بانتصار على لبنان بهدفين نظيفين، ثم الفوز على كوريا الشمالية بسداسيةٍ نظيفة، وفي نهاية دور المجموعات انتصر العنابي على السعودية بهدفين نظيفين.

واجه زملاء المعز علي العراق في دور الـ16 وانتصروا عليها بهدفٍ نظيف، ثم قابلوا كوريا الجنوبية وأقصوها بنفس النتيجة، وفي نصف النهائي قابل المنتخب القطري الإمارات صاحبة الأرض وسحقوها برباعيةٍ نظيفة.

كيف وصلت اليابان لنهائي كأس آسيا 2019

وقعت اليابان في المجموعة السادسة في كأس آسيا 2019، وكانت بداية مشوارها ضد تركمانستان وانتصر بثلاثة أهدافٍ لهدفين، ثم قابلت عمان وفاز عليها بهدفٍ نظيف، وفي نهاية الدور الأول واجهت أوزبكستان وفازت عليها بهدفين لهدف.

قابل الساموراي الأزرق السعودية في دور الـ16 وفاز عليها بهدفٍ نظيف، ثم قابل فيتنام في ربع النهائي وتخطاها بنفس النتيجة، وفي نصف النهائي انتصر زملاء ناجاتومو على إيران بثلاثيةٍ نظيفة.

كم تبلغ الجوائز المالية لكأس آسيا 2019؟

يبلغ مجموع جوائز كأس آسيا 14.8 مليون دولار أمريكي، وسيحصل كل فريق يشارك في البطولة على مبلغ 200 ألف دولار، فيما سيتقاضى الفريقان الخاسران في نصف النهائي مبلغ مليون دولار لكلٍ منهما، وتبلغ جائزة المركز الثاني المادية 3 ملايين دولار، أما الجائزة الكبرى الخاصة بالبطل فهي 5 ملايين دولار.

الفائزون السابقون بكأس آسيا

يُعتبر منتخب اليابان هو البطل التاريخي لكأس آسيا، حيث حصل عليه 4 مراتٍ من قبل أي أكثر من أي منتخب آخر، ويأتي خلفه الأخضر السعودي وإيران بثلاثة كؤوس لكلٍ منهما، أما كوريا الجنوبية هي الوحيدة التي فازت به مرتين.