كتاب الاتحاد

 تأملات محمد ثامر يوسف:
 اشارة ساطع راجي:
 جملة مفيدة عبد المنعم الاعسم:
 عيون مصرية رجائي فايد:
 اضاءات اسماعيل شاكر الرفاعي:
 نافذة الاسبوع عمران العبيدي:
 كلام في الرياضة سمير خليل:
محول العملات حساب العملة الحية وأسعار صرف العملات الأجنبية مع هذا

“كوثر” … طائرة ايرانية ترعب الأعداء

العالم – تقاريراستطاع الشعب الايراني ان يستغل الحصار الاميركي ويعتمد على قدرة ابنائه ويخطو خطوات علمية حيرت الدول المحاصرة.

التقدم العلمي في ايران

مواصلة التطورالعلمي والتقني في ايران، هي اهم ما يؤكد عليه قائد الثورة الاسلامية آية الله السيد علي خامنئي ففي استقباله جمعا من رؤساءِ الجامعات ومراكزِ التعليمِ العالي الايرانية،اشار الى ان قدرات ايران العلمية أبهرت العالم في كافة المجالات وخاصة في المجال النووي.

وقال آية الله خامنئي ان الاطراف الاجنبية اعترفت بأن سرعة النمو العلمي في ايران هي اكبر من المعدل العالمي بثلاثة عشر مرة.

ولايتي: سرعة التقدم العلمي في ايران تفوق المعدل العالمي بـ 11 ضعفا

قال ولايتي، ان الجمهورية الاسلامية الايرانية تعد اليوم من اسرع بلدان العالم تطورا على صعيد العلم والتكنولوجيا وفق احصاءات المراكز العالمية المرموقة بفضل الثورة الاسلامية.

ايران تطور طائرة حربية عسكرية 

واخر عمل عسكري جديد عملته ايران هو تطوير طائرة عسكرية  حربية حيث أعلن رئيس منظمة الصناعات الجوية الايرانية امير بني طرفي، عن تشغيل خط انتاج طائرة "كوثر" القتالية التدريبية من الجيل الرابع والمجهزة بأنظمة الطيران الالكتروني (Avionic) والسيطرة على النيران، مؤكدا ان الطائرة حالياً في مرحلة الانتاج.

وأوضح بني طرفي في مقابلة مع التلفزيون الايراني أن خط انتاج طائرة "كوثر" القتالية التدريبية المطورة  محلياً كان جاهزا ونحن اليوم في مرحلة الانتاج قائلا، "ان تطوير كل طائرة من هذا النوع يوفر للبلاد 16.5 مليون دولار ".

يذكر انه تم ازاحة الستار عن طائرة "كوثر" وهي اول طائرة قتالية تدريبية ايرانية متطورة مجهزة بأنظمة الطيران الالكتروني (Avionic) والسيطرة على النيران من الجيل الرابع، وذلك في مراسم اقيمت برعاية رئيس الجمهورية حسن روحاني.

ومن أهم خصائص الطائرة؛ استخدام هندسة متطورة متكاملة ومنظومة (Avionic) والسيطرة على النيران باستخدام شبكة معطيات رقمية عسكرية مطابقة للجيل الرابع، واستعمال حسابات السلاح الباليستية ومنظومة تصويب متطورة امام الطيار (HUD) بهدف زيادة الدقة للسلاح والمعدات واستخدام رادار متطور ومتعدد الاغراض للسيطرة على النيران من اجل رفع مستوى الدقة في كشف الاهداف والتهديدات ونظام ملاحة دقيق بصورة راديوية ومستقلة والاستفادة من منظومة خارطة ذكية متحركة.

وخلال هذه المراسم حلقت الطائرة بايعاز من رئيس الجمهورية.

وبالامكان انتاج هذه الطائرة بنوعين؛ احادية المقصورة وثنائية المقصورة، حيث ان ثنائية المقصورة فضلا عن كونها قتالية فانه يمكن استخدامها لتدريب الطيارين في مرحلة متقدمة.

ووفقا لهذا التقرير، فان تطوير المقاتلة "كوثر" يجعل ايران في عداد عدد قليل من الدول التي تمتلك تكنولوجيا تطوير  وتصميم وتصنيع المقاتلات بمنظومة "َAvionic" والسيطرة على النيران من الجيل الرابع.