كتاب الاتحاد

 تأملات محمد ثامر يوسف:
 اشارة ساطع راجي:
 جملة مفيدة عبد المنعم الاعسم:
 عيون مصرية رجائي فايد:
 اضاءات اسماعيل شاكر الرفاعي:
 نافذة الاسبوع عمران العبيدي:
 كلام في الرياضة سمير خليل:
محول العملات حساب العملة الحية وأسعار صرف العملات الأجنبية مع هذا

كيف أتخلص من عادة الكذب السيئة ؟!

العالم – تقارير 

لذا يجب التوقف عن تلك العادة او عن الكذب ايًا كان السبب خلفه حتى لا نعتاد عليه و يصبح جزء من حياتنا او شخصيتنا , فنحن كمسلمون يحثنا ديننا على ممارسة العبادات و الى جانبها يأتي مكارم الأخلاق و الكذب ليس من مكارم الاخلاق فمن مكارم الاخلاق التمتع بالصدق.

اللسان له في الخير مجال واسع . . . وله في الشر ذيل طويل . . . فمن أطلق لسانه وسلك به سبل الشيطان فإن مصيره الهلاك بلا شك ، و لا ينجو الإنسان من شر اللسان إلا من قيده بأمور الشرع وانسانيته فلا يتكلم إلا بما ينفعه في الدنيا و الأخرة .

كيف اتخلص من عادة الكذب ؟

1- لتعرف مدى قبح الكذب قم بالنظر الى كذب الآخرين و كيف تنفر منه و تستقبح كذبه و تخيل مدى نظرة الناس اليك .

2- الإستعانة بالله و اللجوء اليه بنية صادقة و الدعاء بأن يعينك الله على التخلص من داء الكذب .

3- الإعتراف و الشعور بالخطأ و سوء ما نقوم بفعله و الخوف من الله .

4- مراقبة الله في كل تصرفاتنا فتذكر دائمًا قول الله عز و جل ” مَا يَلْفِظُ مِنْ قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ” فدائمًا كن على دراية بأن كل ما تقوله او تفعله يعلمه الله و ان الكذب يعرضك الى سخط من الله عز و جل .

5- الكذب ليس الحل و إنما هو يؤدي الى المزيد من التعقيدات و بخاصة في حال إكتشاف الكذب حيث يصبح الشخص الكاذب ساقط من أعين البشر جميعًا و ليس موضعًا للثقة منهم .

6- ما السبب لممارسة عادة الكذب ايًا كان السبب فمهما كان ما تحصل عليه من الكذب فالألم من اجل الصدق افضل فالصدق منجي على المدى البعيد .

7- تخيل ما يمكن أن يحدث من سوء اذا قمت بقول الصدق حتى تسهل على نفسك مواجهة الناس و قول الحقيقة مهما كانت عواقبها المؤقتة .

8- الكذب صفة تكتسب و لا تكون من الصفات الطبيعية في الشخص لذا ابحث في نفسك كيف اصبحت تمارس الكذب و لما , فلكي تتخلص من اي داء ايًا كان يجب أن تصل الى اسبابه لتقضي عليها اولًا حتى تقضي على تلك العادات او الداء البغيض و يمكن أن يساعدك ان تضع نصب عينيك دائمًا آية او حديث يذكرك بعواقب الكذب مما يرهبك و يساعدك على الامتناع عن الكذب .

9- اعلم دائمًا ان تأثير الكذب لا يطال بمفردك بل ينعكس و يؤثر على كل من حولك و بخاصة الاطفال فالطفل يقلد الكبار و بخاصة والديه و من يكونون مقربون منه فإذا مارسوا الكذب امامه فعل مثلهم لذا عندما تفكر في الكذب تذكر جيدًا أن ابنك الصغير او اخيك و كل من يتأثر بك سيصبح مثلك .

10- يجب أن تعلم جيدًا ان حبل الكذب قصير مهما طالت مدة كذبك فهى غالبًا ستنكشف و عندها لن ترى من الناس الا الشك و الريبة في نظراتهم و افعالهم .

11- يجب أن تكون صادقًا مع نفسك اولًا حتى تبدأ بتغيير نفسك و تتخلص من تلك العادة السيئة و تعد نفسك اولًا بعدم تكرار ذلك الخطًا فالشجاعة ليست فقط الإعتراف بالخطأ و إنما عدم تكرار هذا الخطأ .

12- تذكر دائمًا حرمة الكذب و العقاب الذي ينتظرك من الله عليه .

13- صاحب الصادقين فالمرء على دين خليله فلينظر احدكم من يخال .

14- توقف عن الكذب فوراً

يجب أن تعلم جيدًا أن التخلص من العادات يحتاج الى الوقت و التدرج و لكن لا يجب الإنتظار يجب البدأ فورًا و إتخاذ القرار بالتخلص و الإمتناع عن تلك العادة مهما كان , فالكذب مهما كان منجي في وقته فعواقبه على المدى البعيد اسوء و اشد تأثيرًا و تشويهًا لصورتك .