كتاب الاتحاد

 تأملات محمد ثامر يوسف:
 اشارة ساطع راجي:
 جملة مفيدة عبد المنعم الاعسم:
 عيون مصرية رجائي فايد:
 اضاءات اسماعيل شاكر الرفاعي:
 نافذة الاسبوع عمران العبيدي:
 كلام في الرياضة سمير خليل:
محول العملات حساب العملة الحية وأسعار صرف العملات الأجنبية مع هذا

لجنة القضاء على التمييز العنصري: قلقون من معاملة السعودية للاقليات العرقية

العالم – السعودية

واعربت اللجنة في ملاحظاتها عن قلقها الشديد في ما يخص معاملة السعودية للأقليات العرقية عندها وتقدم توصيات لجعل ممارسات المملكة تتماشى مع المعايير الدولية لحقوق الإنسان.

واكدت تاييد منظمة أمريكيون من أجل الديمقراطية وحقوق الإنسان في البحرين (ADHRB) قلق اللجنة  ودعت الحكومة السعودية إلى العمل مع اللجنة من أجل التنفيذ الكامل والجاد للتوصيات التي تهدف لإنهاء التمييز ضد الأقليات العرقية.

وقبيل مراجعتها للممارسات والتشريعات السعودية المتعلقة بالأقليات العرقية، دَعَت اللَّجنة المملكة لتقديم معلومات مفصَّلة، عن تشريع محدد يحظر التمييز العنصري، التدابير المتخذة لتعزيز الإطار القانوني القائم، نظام الكفالة للرعاية العمالية، والتدابير المتخذة لإنهاء التحيز ضد العمَّال المهاجرين من آسيا وأفريقيا.

ورحَّبت اللجنة ايضاً بمشاركة أصحاب المصالح الغير سعوديين خلال عملية المراجعة. وفي خضم هذا كلّه، قدَّمت المنظَّمة ADHRB بيانًا مكتوبًا إلى اللَّجنة قبل مراجعة المملكة وركَّز البيان على التَّمييز ضد العمال المهاجرين في سياق نظام الكفالة. ولاحظت أنه على الرغم من التزام المملكة العربية السعودية المُعلن بمبادئ لجنة القضاء على التمييز العنصري، فإن الأقليات العرقيَّة تواجه تمييزاً قاسياً.

وأيدت المنظمة ايضاً بيانها المكتوب في الملاحظات التي ألقيت شفهيّاً أمام مقرري اللجنة وخلال جلسة الأسئلة والأجوبة. وأبرز بيان مكتب حقوق الإنسان في جمهورية أفريقيا الوسطى المعاملة السيئة للعمال المهاجرين، والعنف الجندري والجنسي للعاملات المهاجرات، والتحيز ضد السعوديين المنحدرين من أصل أفريقي. وركزت الملاحظات الشفوية أثناء جلسة الأسئلة والأجوبة على عدم امكانيَّة وصول المهاجرين إلى العدالة، وفشل الحكومة في إنفاذ القوانين القائمة التي يمكن أن تحمي حقوق المهاجرين، وكذلك الهياكل الأوسع التي تعزّز التمييز.

ودعت السعودية إلى تنفيذ توصيات CERD كما شددت المنظمة الحكومة السعودية على التعاون الكامل مع اللجنة لضمان معاملة الأقليات العرقية والإثنية معاملة متساوية في القانون والممارسة.

103-1